Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

سويسرا تكشف عن أرصدة بملايين الدولارات لمبارك والقذافي وبن علي


قالت وزارة الخارجية السويسرية إن سويسرا قد عثرت على أرصدة بملايين الدولارات قد تكون مملوكة للزعيم الليبي معمر القذافي ورئيسي تونس ومصر السابقين زين العابدين بن علي وحسني مبارك رغم نفي الأخير وجود أي أرصدة له خارج مصر.

وقال المتحدث باسم الوزارة لارس نوتشل إن بلاده قد تمكنت من تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو 410 ملايين فرنك سويسري أو ما يعادل نحو 475 مليون دولار أميركي ورصد إرتباطه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك وكذلك مبلغ 60 مليون فرنك سويسري أو 69.5 مليون دولار ترتبط بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وأضاف أن سويسرا عثرت كذلك على 360 مليون فرنك سويسري بما يعادل نحو 415.8 مليون دولار أميركي يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبي معمر القذافي والمحيطين به مودعة في بنوكها.

وأشار إلى أن "هذه المبالغ مجمدة في سويسرا بعد أن أصدرت الحكومة السويسرية أوامر بمنع التصرف فيما يتصل بالأرصدة التي يحتمل أن تكون غير مشروعة في سويسرا."

وقال نوتشل إن تونس ومصر على اتصال بالسطات القضائية السويسرية فيما يتعلق بطلبات رسمية من أجل المساعدة القانونية لإعادة الأموال.

ولا يوجد مثل هذا الاتصال مع السلطات في ليبيا حيث يتشبث القذافي بالسلطة في وجه احتجاجات شعبية وغارات جوية لحلف شمال الأطلسي.

وأعلنت سويسرا من قبل أنها قررت تجميد الأرصدة المرتبطة بالزعماء الثلاثة مما يتطلب من المؤسسات المالية والمؤسسات الأخرى أن تبلغ عن أي أرصده يشتبه فيها.

وقال نوتشل إن المبالغ المذكورة تم تقديرها وفقا للمعلومات الصادرة عن المؤسسات المالية في سويسرا غير أنه رفض الإفصاح عن أسماء البنوك أو المناطق التي توجد بها الحسابات أو الممتلكات.

وتابع قائلا "إننا لا نحدد أبدا المؤسسات، فالأمر لا يتعلق بأموال فحسب بل إن هناك أصولا عقارية."

يذكر أن سويسرا قد عملت جاهدة في السنوات الماضية على تحسين صورتها كملاذ للأرصدة التي يتم الاستيلاء عليها بصورة غير مشروعة.

XS
SM
MD
LG