Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تؤجل عقد مؤتمر خاص بقضية كركوك



كشف نائب من كتلة العراقية في كركوك أن بعثة الأمم المتحدة في العراق تعتزم تأجيل عقد مؤتمر خاص بمحافظة كركوك لحاجتها إلى مزيد من الوقت، فيما عبر عن رغبة العرب والتركمان في أن تقتصر المشاركة في المؤتمر على الأطراف المعنية بالمحافظة.

وقال النائب عمر الجبوري إن الأمم المتحدة في العراق قررت إرجاء المؤتمر الذي كانت تزمع عقده في بغداد يوم غد الأربعاء لبحث قضية كركوك وإمكانية إجراء الانتخابات المحلية فيها.

وأشار الجبوري إلى أن الحاجة إلى مزيد من المشاورات والاتصالات مع أطراف القضية بغية إيجاد أرضية صالحة لإنجاح المؤتمر أدت إلى تأجيله.

وبشأن رفض النواب العرب والتركمان مشاركة ممثلين عن حكومة إقليم كردستان في المؤتمر، قال الجبوري إن قضية كركوك محصورة بين الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية وفقا للدستور، وتوقع أن يؤدي حضور ممثلين عن إقليم كردستان إلى إثارة الخلافات.

وكان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة آد ملكرت قد أعلن خلال زيارته لكركوك في السابع والعشرين من الشهر الماضي نيته عقد مؤتمر في بغداد خلال الأسبوع الجاري لغرض تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين تمهيدا لإجراء الانتخابات المحلية في كركوك والتي أجلت لأسباب تتعلق بوضع المدينة السياسي والتغييرات الجغرافية والسكانية التي شهدتها بعد عام 2003.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG