Accessibility links

logo-print

أردوغان يدعو القذافي إلى التنحي فورا عن السلطة من أجل مستقبل ليبيا


حث رجب طيب إردوغان رئيس وزراء تركيا الزعيم الليبي معمر القذافي على التنحي فورا والتخلي عن الحكم من أجل مستقبل ليبيا، وقال إن على القذافي أن يتخذ خطوة تاريخية من أجل رفاه بلاده وسلامها.

وقال رئيس وزراء تركيا في مؤتمر صحفي عقده في إستانبول إن القذافي تجاهل دعوات الإصلاح وفضل بدلا من ذلك الدم، والدموع والضغط على بني وطنه.

وتعليقا على تصريحات إردوغان، قال جمعة القماطي منسق المجلس الوطني الانتقالي في لندن إن تركيا وصلت إلى قناعة بأن القذافي يتشبث بالسلطة ، وأضاف لـ "راديو سوا":

" هذا الموقف هو تحول كبير خاصة إذا ما تذكرنا في الأيام الأولى والأسابيع الأولى أن تركيا كانت تطرح مبادرة سياسية وكانت تتحاور مع القذافي وتحاول أن تقنعه بالقبول بحل سياسي، ولكن يبدو أن تركيا اصطدمت بواقع أن القذافي يرفض أي نوع من الحلول وأنه يرفض الرحيل والمبادرات ويتمسك بالسلطة وبالتالي وصلت إلى قناعة أنه لا فائدة من الحوار مع القذافي".

انفجارات في طرابلس

ميدانيا، دوت ثلاثة انفجارات قوية جدا ليل الثلاثاء الاربعاء في شرق طرابلس على بعد 13 كلم من وسط المدينة مع تحليق طائرات لحلف الاطلسي في اجوائها، حسب ما افاد شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الشاهد الذي كان واقفا بسيارته في طابور من السيارات للتزود بالبنزين بالقرب من مكان وقوع الانفجار، إن "الجميع انبطحوا ارضا في حين تمكن آخرون من الفرار بسيارتهم" مؤكدا انحجاب الرؤية بسبب الدخان الكثيف الذي غطى سماء المنطقة.

وأضاف الشاهد الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن سيارات الاطفاء هرعت إلى مكان الانفجارات ولكنه لم يستطع تأكيد وقوع جرحى على الفور.

صعوبة في توصيل المساعدات إلى مصراته


ومع إستمرار القتال والعنف في ليبيا يحاول الآلاف الفرار. ويقول أنتونيو غوتيرز المفوض السامي لشؤون اللاجئين إن هناك صعوبة في توصيل المساعدات إلى مدينة مصراته :


" اذا لم تصل المساعدات، لسوء الحظ، إلى مصراته حيث يعاني الناس هناك بشكل هائل، فسيصاب الكثيرون بخيبة أمل كبيرة لعدم القدرة على دعمهم ".

وأشار غوتيرز إلى فرار العديد من الناس عبر الحدود مع مصر وتونس كما أن البعض يتجه إلى أوروبا، وقال:

" إن الغالبية العظمى ممن يفرون يتخذون الحدود مع تونس ومصر طريقا، وبعضهم يتوجه إلى أوروبا، وأنا على ثقة بأنهم سيلقون الترحيب والإستضافة والحماية أيضا".

واضاف مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الوضع صعب للغاية ويثير الألم البالغ.

كما دعت المنظمة الدولية للهجرة السلطات الليبية وحلف الاطلسي لتمكين احدى السفن من الوصول إلى ميناء مصراته لإجلاء ألف شخص معظمهم من الأفارقة وعشرات الجرحى الليبيين.

وقد أفادت تقارير بأن العديد من الجرحى ماتوا في المستشفى بسبب منع عمليات الاجلاء نتيجة القصف المستمر لقوات القذافي.

طلب معلومات تتعلق بصحفيين محتجزين

وقد طلبت لجنة تحقيق دولية من الحكومة الليبية معلومات حول مكان وجود ثمانية عشر صحفيا وستة وثمانين من المحتجزين في اجدابيا خلال الاحتجاجات التي شهدتها المدينة في فبراير/شباط ومارس/آذار.

ملاحقة قانونية بحق ليبيين

من ناحية أخرى، أشار جمعة القماطي منسق المجلس الوطني الإنتقالي في لندن إلى أن مذكرات اعتقال ستصدر خلال الاسبوعين القادمين بحق شخصيات ليبية، وقال:

"هناك أيضا ملاحقة قانونية ستصدر قريبا من محكمة الجنايات الدولية حيث صرح أوكامبو اليوم بأنه يعد خمس مذكرات طلب ايقاف أو طلب اعتقال بحق خمسة سياسيين في ليبيا بسبب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وإن لم يذكر هذه الأسماء بعد إلا أنه سيعلنها خلال الاسبوعين القادمين".

وأضاف القماطي في حديث لإذاعتنا أن قوة القذافي بدأت تنحسر:

" الخناق بدأ يضيق تدريجيا وتنحسر قوة القذافي العسكرية والاقتصادية، هناك أزمة وقود وهناك حصار سياسي كامل".

انفجار سيارة مفخخة

وفي بنغازي، أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية أن اعتداء بسيارة مفخخة وقع في الثلاثاء في مدينة بنغازي شرق معقل المتمردين الليبيين قرب مقر المجلس الوطني الانتقالي من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا.

ووقع الاعتداء في منطقة تبعد 200 متر عن محكمة المدينة التي تضم مقر المجلس الوطني الانتقالي. وسارع مئات الاشخاص إلى المكان واتهم بعضهم قوات العقيد معمر القذافي بالوقوف وراء الهجوم.

وقال متحدث باسم الجناح العسكري للمجلس الوطني الانتقالي احمد عمر بني "كانت سيارة مفخخة".

وشوهد في المكان حطام سيارة.

وهذا الاعتداء هو الاول في بنغازي منذ بدء الانتفاضة الشعبية في ليبيا في منتصف فبراير/شباط.
XS
SM
MD
LG