Accessibility links

مصر تدرس مشروع سد الألفية بالتعاون مع أثيوبيا


عقدت وزارة الموارد المائية والري الثلاثاء اجتماعا موسعا ضم خبراء المياه بقطاع مياه النيل وممثلي الوزارات والهيئات السيادية والقانونية المعنية بملف المفاوضات مع دول حوض النيل.

ويأتي الاجتماع عقب المبادرة التي أعلنها رئيس الوزراء الإثيوبي مليس زيناوي لبحث تشكيل لجنة فنية متخصصة في مصر والسودان وخبراء دوليون لدراسة وتقييم الآثار المتوقعة من إنشاء أثيوبيا "سد الألفية" وتحديد الأضرار المحتمل حدوثها على دولتي المصب.

وصرح وزير الموارد المائية والري المصرية حسين العطفي بأن اللجنة الفنية المشتركة المقترحة ستباشر مهام عملها لتقييم المشروع فنيا والاجتماع مع الجانب الأثيوبي بالعاصمة أديس أبابا فور انتهاء التنسيق بين جميع الأطراف والاتفاق علي ميعاد الاجتماع الذي من المتوقع أن يبدأ قريبا.

وصرح العطفي بأنه يتم حاليا التنسيق مع وزارتي الخارجية والتعاون الدولي لترتيبات انعقاد اللجنة الفنية عقب الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء عصام شرف لأثيوبيا وعدد من دول حوض النيل في منتصف الشهر الجاري.

من جهته قال زياد العليمي، أحد شباب ائتلاف الثورة، الذي كان ضمن الوفد الشعبي إلى إثيوبيا، إن زيناوى أكد لهم أنه إذا تبين أن "سد الألفية" سيمنع مترا واحدا من المياه من الوصول لمصر فإن إثيوبيا لن تبنيه.

XS
SM
MD
LG