Accessibility links

تقرير: سكان العالم سيصبحون أكثر من سبعة مليارات نسمة بعد ستة أشهر


توقع تقرير للأمم المتحدة أن يتجاوز عدد سكان العالم سبعة مليارات نسمة بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول القادم، مع تواصل زيادة هذا العدد إلى نحو عشرة مليارات نسمة أو أكثر بحلول نهاية هذا القرن، وذلك بسبب انخفاض حالات الوفاة والزيادة في المواليد.

وتنبأ التقرير بأن يصل عدد سكان العالم بحلول منتصف هذا القرن إلى 9.31 مليار نسمة وذلك بدلا من 9.15 مليار كما توقعت النسخة السابقة من التقرير ذاته التي صدرت قبل عامين.

وبين التقرير أن "السبب في زيادة عدد السكان، يعود إلى انخفاض حالات الوفاة والزيادة في المواليد بشكل اكبر مما كان متوقعا"، مرجحا أن "يتم الوصول إلى سبعة مليارات نسمة في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، بناء على حسابات أخذت في اعتبارها الاتجاهات الحالية".

وفي سياق متصل، أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان أنه سيبدأ عدا تنازليا على مدار سبعة أيام اعتبارا من 24 أكتوبر / تشرين الأول القادم، سيتضمن سلسلة من المناسبات للاحتفال بهذه المناسبة.

ووصل عدد سكان العالم إلى ستة مليارات نسمة في عام 1998 ووصل إلى 6.89 مليار في الأول من شهر يوليو/تموز الماضي.

وتوقع التقرير استمرار زيادة عدد سكان العالم إلى نحو عشرة مليارات نسمة أو أكثر بحلول نهاية هذا القرن، لكنه قال في الوقت ذاته إنه "إذا ارتفع معدل الخصوبة في العالم عن المتوقع، فان هذا الرقم قد يصل إلى نحو 16 مليار نسمة".

وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن أرقامهم وضعت بناء على افتراض أن معدل الخصوبة سيتراجع خلال هذا القرن.

وتواجه دول العالم توازنا دقيقا بين معدلات الخصوبة العالية وارتفاع عدد السكان بما يتطلب توفير الغذاء وموارد أخرى من ناحية، أو انخفاض معدلات الخصوبة ومن ثم كبر أعمار السكان والضغط على الخدمات الاجتماعية مثلما يحدث بالفعل في بعض الدول الأوروبية من الناحية الأخرى.

وتعيش الغالبية العظمى من سكان الكرة الأرضية، أو ما يعادل نحو 5.7 مليار نسمة، في الدول النامية، حيث تبلغ نسبة هؤلاء 82 بالمئة من إجمالي سكان العالم، وسط توقعات بأن يصل عدد المواليد في الفترة حتى 2050 إلى نحو 2.2 مليار نسمة.

وشهد القرنان الـ19 والـ20 الماضيان قفزات هائلة في عدد سكان العالم، فبعد أن تخطى العدد في عام 1804 المليار نسمة بدأت أعداد السكان تتزايد سريعا إلى أن زاد إلى نحو أربعة أضعاف خلال القرن العشرين، إذ سجل في عام 1927 ملياري نسمة، ثم ثلاثة مليارات نسمة في عام 1960، وأربعة مليارات نسمة عام 1974، ثم خمسة مليارات نسمة عام 1987، قبل أن يصل إلى ستة مليارات نسمة عام 1999.
XS
SM
MD
LG