Accessibility links

المعارضة اليمنية تطالب دول الخليج بممارسة ضغوط على صالح لإجباره على التنحي


دعت المعارضة اليمنية اليوم الخميس دول مجلس التعاون الخليجي إلى ممارسة ضغوط على الرئيس علي عبد الله صالح لكي يقبل المبادرة الخليجية لإخراج البلاد من الأزمة السياسية.

وقال محمد قحطان المتحدث باسم تكتل اللقاء المشترك الذي يشكل أحزاب المعارضة في اليمن "إننا ندعو دول مجلس التعاون الخليجي إلى ممارسة الضغوط على الرئيس، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لإرغامه على توقيع الاتفاق".

وسبق للمعارضة أن اتهمت صالح بإفشال مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي كان من المتوقع توقيعها الأحد الماضي في الرياض للخروج من الأزمة عبر انتقال سلمي للسلطة.

ووضعت دول الخليج القلقة من الأزمة المستمرة في اليمن منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل استقالة صالح بعد شهر من ذلك وعدم محاكمته أو أي من مساعديه.

ورغم الموافقة المبدئية لصالح وحزبه الحاكم على بنود الخطة فقد رفض الرئيس اليمني لاحقا التوقيع على الاتفاق الذي وضعته الدول الخليجية مؤكدا أنه سيكلف أحد مستشاريه للقيام بذلك.

يذكر أن صالح يحكم اليمن منذ نحو 32 عاما إلا أنه يواجه منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة من التظاهرات المطالبة بتنحيه عن السلطة والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 145 شخصا.

XS
SM
MD
LG