Accessibility links

الرئيس طالباني يرفع دعويين تشهير ضد مجلة وقناة فضائية في السليمانية




رفع الرئيس جلال طالباني اثنتين من الدعاوى القضائية في محكمة السليمانية بتهم التشهير، واحدة ضد مجلة والأخرى ضد قناة فضائية.

وقال هوشيار عبدالله عصام الدين محامي الرئيس طالباني إن الرئيس سجل دعوى قضائية في محكمة تحقيق السليمانية على صاحب ورئيس تحرير مجلة "لفين" الكردية بسبب تقرير نشر في العدد 160 من المجلة جاء فيه أن جلال طالباني ومسعود بارزاني خططا لتصفية رؤساء المعارضة الثلاثة في إقليم كردستان.

وأضاف المحامي عصام الدين أنه تم أيضا تسجيل دعوى ضد قناة KNN ومدير شركة وشة الإعلامية بسبب ادعائها أن رئيس الجمهورية أرسل قوات من الحرس الرئاسي إلى مدينة السليمانية من أجل مساعدة قوات البيشمركة على إخماد المظاهرات والاحتجاجات.

وفي هذا السياق، أوضح المتحدث باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني في تصريح لـ"راديو سوا" أن الرئيس طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لجآ كأي مواطن عراقي عادي إلى القضاء للدفاع عن حقوقهما.

من جهته، أكد رئيس مركز الدراسات السياسية في حركة التغيير يوسف محمد أن تلك الدعوى تأتي في إطار ما وصفها بسياسة تكميم الأفواه وتقييد حرية الصحافة في إقليم كردستان.

فيما قال أزاد جندياني إن رفع الدعاوى يأتي كجزء من ممارسة الديمقراطية السائدة في إقليم كردستان.

وعاد يوسف محمد وأكد بأن ما نشرته قناة KNN منشور أيضا في الصحافة العالمية.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد دعا الإدعاء العام في إقليم كردستان إلى فتح تحقيق فيما نشرته مجلة "لفين" والتحقق من الإدعاءات المنشورة ومحاسبة الجهة الناشرة فيما لو ثبت عكس ذلك.

تقرير فاضل صحبت مراسل "راديو سوا" في السليمانية:
XS
SM
MD
LG