Accessibility links

حبوب الدواء تفيد مرضى الربو أكثر من البخاخات


ذكرت دراسة طبية بريطانية أن تناول حبوب الدواء يفيد مرضى الربو أكثر من استخدام البخاخات المتعارف عليها.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف يوم الخميس عن معد الدراسة الباحث ديفيد برايس من جامعتي أبردين باسكتلندا وإيست أنجليا بشرق إنكلترا قوله إن الحبوب كانت مفيدة في تنظيم الأعراض المعتدلة بينما كان نحو 60 بالمئة من المستخدمين أكثر حرصا على تناولها بدلا من البخاخات يوميا كما تحسنت حالة أولئك الذين لديهم أعراض متوسطة عندما استخدموا الحبوب إلى جانب البخاخ.

بدوره، قال الدكتور ستانلي موسغراف من كلية طب نورويتش بجامعة إيست أنجليا وأحد المشاركين بالبحث إن تناول الحبوب سهل الاستخدام ويمكن أن يساعد المرضى على مراقبة مرضهم بفعالية كما يسهم في تحسين نوعية حياة المرضى.

ووجد الباحثون الذين أشرفوا على الدراسة أن حبوب الدواء التي توصف لمرضى الربو نادرا ما تستخدم في بريطانيا رغم فعاليتها في تنظيم التنفس أكثر من البخاخات التقليدية.

ومن جانبها قالت مديرة البحوث والسياسة بجمعية الربو البريطانية الخيرية سامانثا ووكر إن العلاج بالبخاخات آمن وفعال لأغلبية الناس ومع ذلك فإن هذه الدراسة الموثوقة تكشف دليلا أوليا على أن تناول الحبوب يوميا يمكن أن يوفر خيارا بديلا حقيقيا لعلاج نحو 4.3 مليون شخص بالغ مصابين بالربو في بريطانيا.

وأضافت ووكر أن الربو يختلف من شخص لآخر وخيارات العلاج يجب أن تعكس الاحتياجات المتنوعة والمعقدة للشخص.

يذكر أن الربو يحدث نتيجة ضيق مجاري الهواء بالرئتين ويؤدي إلى ضيق بالنفس وصفير عند التنفس، ويعاني ما لا يقل عن خمسة ملايين بريطاني من هذا المرض فيما يبلغ عدد المصابين به في الولايات المتحدة نحو 25 مليون شخص.
XS
SM
MD
LG