Accessibility links

قوى سياسية مصرية تدعو إلى مظاهرة مليونية بمناسبة مرور 100 يوم على ثورة 25 يناير


دعا عدد من القوى السياسية ومن بينها ائتلاف شباب الثورة في مصر بمناسبة مرور‏100‏ يوم على انطلاق شرارة ثورة ‏25‏ يناير/كانون الثاني إلى مظاهرة مليونية يتم من خلالها الاحتفال بالمناسبة‏ وتأكيد وقوف المصريين يدا واحدة مع أشقائهم العرب في تطلعاتهم نحو الحرية والديمقراطية.

وصرح أحمد عبد الجواد عضو الائتلاف بأن المظاهرة ستؤكد أيضا ضرورة الإسراع بتنفيذ المطالب الأساسية للثورة، وفي مقدمتها حل المجالس المحلية والشعبية.

وفي الوقت نفسه، طالب الائتلاف باستدعاء سفراء ليبيا وسوريا واليمن وإبلاغهم احتجاج مصر الرسمي والضغط على حكوماتهم لوقف عمليات قتل المتظاهرين والاستجابة لمطالبهم.

ودعا الائتلاف الشرفاء في كل أنحاء الوطن العربي إلى الخروج للميادين الرئيسية ببلدانهم دعما للثورات والانتفاضات العربية وثوارها.

خطبة الجمعة في ميدان التحرير

هذا وقد دعت خطبة الجمعة بميدان التحرير إلى تشكيل جيش شعبي قوامه ثلاثة ملايين شخص لدعم القوات المسلحة في الدفاع عن أمن البلاد وحماية حدود مصر مشيرة إلى أن اختصاصاتها دفاعية بحتة وليست العدوان على الغير.

وأشاد الداعية الإسلامي محمد فرحات بدور القوات المسلحة في دعم وإنجاح الثورة المصرية، إلا أنه نوه في الوقت نفسه، إلى أن تقييم الأداء لإدارة شؤون البلاد خلال الفترة الماضية عكس تضاربا في اتخاذ القرار، وطالب بإسناد إدارة وتسيير شؤون البلاد إلى جهة مدنية تتوافر لديها الخبرة اللازمة في مثل هذا التوقيت التي تمر به مصر.

وأكد على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين باعتبارهما نسيج المجتمع لمصري، لافتا إلى أن المشكلة الحقيقية تكمن في الاختلاف بين المسلمين أنفسهم.

واستطرق خطيب جمعة التحرير إلى السياسات الاقتصادية خلال الفترة الانتقالية الحالية حيث انتقد استمرار الآثار السلبية الناتجة عن التطبيق الخاطئ لسياسة الخصخصة وفساد الاستثمار الأجنبي للموارد الاقتصادية.

وطالب بإلغاء دور الوسيط في الاستيراد من الخارج وتفعيل الدور المباشر للوزارات المعنية في تلبية الاحتياجات المعيشية.
XS
SM
MD
LG