Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إن واشنطن تنتظر معرفة تفاصيل اتفاقية المصالحة الفلسطينية قبل الحكم عليها


قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تنتظر رؤية التفاصيل قبل أن تحكم على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين.

وأضافت في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الذي انعقد في روما الخميس إن واشنطن لا تستطيع أن تدعم حكومة تضم حماس إلا في حال تبنت الأخيرة مبادئ اللجنة الرباعية وهي الاعتراف بإسرائيل ووقف العنف واحترام اتفاقات السلام.

ويقضي اتفاق المصالحة الذي وقعته الفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية بتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى إدارة الشؤون الداخلية الفلسطينية وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد عام من إعلانها.

وبمقتضى الاتفاق، تبقى الملفات السياسية وخصوصا عملية السلام من اختصاص منظمة التحرير الفلسطينية.

مفتي لبنان يشيد بجهود مصر في تحقيق المصالحة

وفي نفس السياق، أشاد مفتي لبنان الشيخ محمد رشيد قباني بالجهود التي قامت بها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

ووصف قباني في تصريح له اليوم الجمعة المصالحة الفلسطينية في مصر بالتاريخية، مؤكدا أنها شكلت ارتياحا عربيا ودوليا.

وأكد قباني أن تحرير فلسطين لن يكون إلا بوحدة الفلسطينيين وتضامنهم، لافتا إلى أن قضية الشعب الفلسطيني هي قضية حق وعدالة وحقوق كفلتها القوانين لدولية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن من حق الشعب الفلسطيني أن ينعم بالحرية كبقية الشعوب في هذا العالم.

اعتقال مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي

أمنيا، أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل فجر الجمعة مسؤولا في حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين للاجئين شمال الضفة الغربية بعد اعتقاله عضوين من حماس هذا الأسبوع.

وأوضحت المصادر الأمنية أن بسام السعدي الذي أفرج عنه في مارس/آذار من سجن إسرائيلي، اعتقل عند الفجر.

وردا على سؤال، أكد الجيش الإسرائيلي قيامه باعتقال خمسة أشخاص دون توضيح هوياتهم.

وكان قد تم الأربعاء اعتقال عيسى الجعبري وهو وزير سابق عن حماس في بيته في مدينة الخليل في الضفة الغربية . كما اعتقل النائب عن حماس علي رومانيين في منزله في قرية العوجا قرب مدينة أريحا شرق.

وبذلك يرتفع عدد نواب حماس المعتقلين لدى إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول إلى تسعة منهم وزير سابق اعتقل في يناير/كانون الثاني. وكان الثمانية باستثناء الوزير السابق الذي اعتقل في كانون

ثاني/يناير، من نواب حماس الأربعة والستين الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد خطف الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت في يونيو/حزيران 2006 على الحدود مع قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG