Accessibility links

logo-print

رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في قبرص إلى درجة بعثة


أبلغت الجمهورية القبرصية رسميا المفوضية الفلسطينية لديها أنها رفعت تمثيلها الدبلوماسي إلى درجة "بعثة"، كما أعلن رئيس الممثلية الفلسطينية في قبرص لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة.

وأوضح وليد الحسن الذي تولى مهامه مؤخرا، أنه سيحمل من الآن فصاعدا صفة سفير فوق العادة مطلق الصلاحية ويقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس وليس إلى وزارة الخارجية كما كان الحال من قبل.

وقبرص هي الدولة السابعة في الاتحاد الأوروبي التي تعترف ببعثة دبلوماسية فلسطينية بعد الدنمرك وفرنسا وإسبانيا وأيرلندا والبرتغال وبريطانيا. وكانت النرويج التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي فعلت المثل في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

والبعثة الدبلوماسية أدنى من مستوى سفارة بدرجة واحدة، لكن رئيسها يتمتع بصفة سفير.

وبسبب تعثر المحادثات المباشرة مع الإسرائيليين، يعمل الفلسطينيون منذ أشهر عدة على الحصول على اعتراف أكبر عدد ممكن من الدول بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967، تضم القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

وسجلوا منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي اعتراف دول في أميركا اللاتينية، واعترف بعضها بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967.

وألمح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس أن فرنسا قد تعترف بالدولة الفلسطينية في الخريف مؤكدا أنها ستتحمل "مسؤولياتها" إذا لم يتم تحريك عملية السلام من الآن حتى ذلك الوقت.

ونددت الولايات المتحدة وإسرائيل بهذه القرارات، مؤكدة أنها تقلص من فرص استئناف محادثات السلام في حين يؤكد الفلسطينيون أنها تسمح بإنقاذ حل الدولتين عبر الضغط على إسرائيل للتفاوض على هذه الأسس.

XS
SM
MD
LG