Accessibility links

logo-print

البنتاغون يعرض أشرطة فيديو لأسامة بن لادن عثر عليها في منزله


عرضت وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون) أشرطة لأسامة بن لادن عثر عليها في البيت الذي قتل فيه في مدينة أبوت أباد بباكستان يوم الأحد الماضي.

وبثت قناة سي إن إن لقطات من هذه الأشرطة ويظهر بن لادن في أحد الأشرطة بلحية بيضاء وهو يشاهد نفسه على التلفزيون.

وقد ظهر في الفيديو جالسا وهو يتنقل بين عدة قنوات فضائية ويتوقف خصوصا عند تلك التي تبث صورا عنه.

وفي شريط آخر ، يتوجه بن لادن إلى الكاميرا كما كان يفعل في رسائلة المتلفزة وقد صبغ لحيته باللون الأسود.

وأكد مسؤول كبير في المخابرات الأميركية أن أشرطة الفيديو والوثائق تشكل أضخم مواد يتم الحصول عليها عن زعيم القاعدة السابق.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه إن فرقة الكوماندوس عثرت في منزل بن لادن على أشرطة مسجلة وأجهزة كمبيوتر وملاحظات خطية.

كما أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى في الوزارة أن الوثائق التي عثر عليها تشير إلى أن بن لادن كان لا يزال زعيماً نشطاً للقاعدة وكان يصدر التعليمات من منزله .

من جانبها، أشادت عقيلة الرئيس باراك أوباما، مشيل أوباما بالعملية التي نفذتها قوات خاصة أدت إلى مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقالت في خطاب في جامعة شمال أيوا إن الأخطار التي واجهها أفراد تلك القوة الخاصة الذين ذهبوا وأدوا مهمتهم من دون إبلاغ عائلاتهم، تدل على جوهر الخدمة الوطنية.

وقال المتحدث باسم دائرة الاستخبارات الأفغانية لُطف الله مشعل أن أفغانستان لم يكن لها أي "دور مباشر" في عملية الاغتيال مضيفا أن أفغانستان تشاطر"المعلومات الخاصة بتحركات العدو على الجانب الأخر من الحدود" مع الولايات المتحدة.

وقال مشعل انه لا يتوقع انتهاء الإرهاب بموت زعيم القاعدة قائلا إن "تنظيم القاعدة وغيره من التنظيمات المتطرفة منتشرة في العالم، وخاصة في أفغانستان والدول المجاورة لها، وسوف تواصل ما تسميها الحرب المقدسة".

وأكد مشعل أن القوات الأفغانية جاهزة ومستعدة لمنع أية هجمات إرهابية والرد عليها.

XS
SM
MD
LG