Accessibility links

إسرائيل تعتزم استثمار ملياري دولار لتطوير منظومتي القبة الحديدية والعصا السحرية الصاروخيتين


أفادت مصادر إسرائيلية يوم الاثنين أن الدولة العبرية تعتزم استثمار ملياري دولار لتطوير منظومتي "القبة الحديدية" و"العصا السحرية" الصاروخيتين للتصدي لأي هجمات صاروخية على إسرائيل.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن المدير العام لوزارة الدفاع الجنرال في قوات الاحتياط يودي شاني القول إن بلاده تعتزم استثمار مليار دولار لتطوير منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ التي نشرت بطاريتان منها للتصدي لأي هجمات صاروخية من قطاع غزة.

وأضاف أن بلاده سوف تمتلك ما بين عشرة إلى 15 بطارية من نظام "القبة الحديدية" وسوف تستثمر مليار دولار لهذا الغرض بخلاف 205 ملايين دولار من الحكومة الأميركية.

وأضاف أن خمس دول، لم يحددها، قد عبرت عن رغبتها في الحصول على معلومات حول هذا النظام بعد نجاحه في اعتراض صواريخ تم إطلاقها من قطاع غزة على إسرائيل الشهر الماضي.

وأضاف أن إسرائيل "حققت إنجازا كبيرا في الوصول إلى قدرات عملياتية للنظام أسرع من المتوقع، إلا أن هذه المنظومة لا تستطيع ضمان اعتراض كل صاروخ يتم إطلاقه على إسرائيل ".

وأكد شاني أن استكمال نشر هذه المنظومة سيقلص من عدد الضحايا الناجمين عن سقوط الصواريخ على إسرائيل كما سيزود القيادة الإسرائيلية بمساحة لاتخاذ القرار في حال اندلاع أي قتال، حسبما قال.

واستطرد المسؤول الإسرائيلي قائلا إن هناك عوامل أخرى تتصل بمنظومة القبة الحديدية تتعلق بقدرة الشركة المصنعة للنظام على تصنيع عدد كبير من البطاريات والصواريخ الاعتراضية فضلا عن تدريب الأشخاص على استخدام المنظومة من جانب سلاح الجو الإسرائيلي.

وأضاف أن إسرائيل تعتزم استثمار مليار دولار أخرى في السنوات الخمس المقبلة لتطوير نظام اعتراض الصواريخ متوسطة المدى المعروف باسم "العصا السحرية".

وأشار شاني إلى أن بلاده تقوم أيضا بالتعاون مع الولايات المتحدة بتطوير نظام ثالث باسم "أرو مارك 3" معتبرا أن "تطوير الأنظمة الثلاثة يعد أكبر مشروع للتطور التكنولوجي في مجال اعتراض الصواريخ في العالم"، حسبما قال.

XS
SM
MD
LG