Accessibility links

كلينتون تؤكد التزام واشنطن بتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط


أكدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مجددا التزام الولايات المتحدة بتحقيق "السلام الشامل بين إسرائيل وجميع جيرانها" في الشرق الأوسط، كما دعت إلى استغلال الفرصة التي يتيحها "التغير السريع" الذي تشهده المنطقة.

وقالت كلينتون في بيان لها لتهنئة إسرائيل بالذكرى ال63 لاستقلالها إن "التغير السريع في الشرق الأوسط يشكل لحظة من الغموض وعدم اليقين إلا أنه يشكل أيضا فرصة" ينبغي انتهازها.

وأضافت أن "أمن إسرائيل يعد أولوية قصوى وحجز زاوية للسياسة الأميركية" مشددة في الوقت ذاته على التزام واشنطن بتحقيق السلام الشامل بين الدولة العبرية وجيرانها.

وتسعى الولايات المتحدة لحث الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي في ظل تكهنات بإطلاق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطة سلام تدعو لإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية.

ويتزامن احتفال إسرائيل هذا العام بعيد استقلالها مع نوايا فلسطينية للذهاب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/أيلول القادم للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

يذكر أن إسرائيل ستحيي عيد استقلالها ال63 يوم الثلاثاء المقبل، والذي تحتفل خلاله كل عام بقيام رئيس وزرائها الأسبق ديفيد بن غوريون بإعلان دولة إسرائيل في 14 مايو/آيار عام 1948.

XS
SM
MD
LG