Accessibility links

حمودي: العراق يحتفظ بحقه في استضافة القمة


قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي إن العراق سيستضيف القمة العربية في أقرب فرصة يمكن أن يجتمع فيها القادة العرب، لافتا إلى أن حق العراق باستضافة القمة العربية محفوظ.

ونقل بيان لمكتب حمودي قوله خلال لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة أمس إن العراق لا يرغب في عقد القمة فقط، وانما يشدد على أن تكون ناجحة وتسهم في حل كثير من التحديات والمسائل المعقدة التي تشهدها المنطقة العربية، وبين أن الأمين العام للجامعة العربية أكد له حق العراق في استضافة القمة العربية.

وخلال اللقاء الذي تطرق إلى مجمل الاوضاع العربية والتطورات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة، أشاد موسى بالتجربة العراقية وقال إنها صارت مثالا يحتذى به.

وعن الأوضاع في البحرين، كشف حمودي أن العراق يقوم الآن بدور وساطة بين الحكومة البحرينية والمعارضة لاستئناف الحوار، وحذر من إشعال المنطقة وخاصة العراق في حال استمرار توتر الأوضاع في البحرين.

وتطرق إلى الاتفاقية الأمنية وانسحاب القوات الأميركية، قائلا إن العراق مجمع على الالتزام باتفاقية الانسحاب ولا بد أن ينسحب آخر جندي أميركي بنهاية العام الحالي.

وفيما يخص علاقة العراق والمملكة العربية السعودية، قال حمودي إن هناك بعض اللبس والتردد من جانب المملكة العربية السعودية في علاقتها مع العراق، مع أن العراق يشهد علاقات طيبة مع الكويت وعلاقات اقتصادية عالية مع وتركيا وإيران.

XS
SM
MD
LG