Accessibility links

جولة إفريقية لشرف لتعزيز موقف القاهرة إزاء قضية مياه النيل


يبدأ رئيس الوزراء المصري عصام شرف غداً الأربعاء جولة افريقية يزور خلالها أوغندا وأثيوبيا، يقول المراقبون إنها خطوة تأتي بهدف تعزيز موقع القاهرة في إفريقيا وبين دول حوض النيل تحديدا.

وكان عدد من الدول المطلة على نهر النيل قد وقعت اتفاقية إطارية ترى كل من القاهرة والخرطوم أنها ستؤثر على حصتيهما من مياه هذا النهر.

من جانبه، أكد رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير الاثنين حرص حكومته على وصول حصة المياه إلى مصر، موضحا أن حصة الجنوب من المياه هي ضمن حصة شمال السودان.

جاء ذلك خلال لقاء كير مع الوفد الشعبي المصري الذي يزور مدينة جوبا حاليا.

وقال رئيس الوفد السيد البدوي في مؤتمر أن كير أكد له أن الشعب المصري من أحب الشعوب إلى شعب جنوب السودان الذي يعشق مصر التي أنشأت أربع محطات لتوليد الكهرباء في الجنوب، كما أنشأت مستشفى مصريا وأرسلت أطباء وأنشأت فرعا لجامعة الإسكندرية، كما قامت بتعليم آلاف الطلاب الجنوبيين في مصر ومنهم وزراء حاليون.

وأرجع المحلل السياسي حمدي حسن أبعاد التحرك الدبلوماسي المصري الأخير تجاه إفريقيا، إلى أن القاهرة تعي جيدا المخاطر التي تواجه البلاد.

وأضاف في لقاء مع "راديو سوا" أن مصر تاريخيا يهددها من الجنوب قضية المياه لأن 96 في المئة من الماء العذب يصل إلى مصر من مياه النيل".

وأضاف حسن أن مصر تعاني حاليا من شح في المياه وهو ما يدفعها للتحرك لإيجاد حل دبلوماسي، مشيرا إلى أنه من المتوقع بحلول عام 2015 أن تصل البلاد إلى خط الفقر المائي الذي يهدد مشروعات التنمية وحاجات مصر من المياه.

XS
SM
MD
LG