Accessibility links

logo-print

تشغيل أول محطة كهرباء مصرية تعمل بالطاقة الشمسية الشهر المقبل


أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس الثلاثاء بدء التشغيل التجاري منتصف الشهر المقبل لأول محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في مصر.

وقال يونس في بيان له إن "تجارب الأداء لأول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ستبدأ هذا الأسبوع بمنطقة الكريمات" الواقعة على بعد 50 كيلومترا جنوب القاهرة. وأضاف يونس أن قدرة المحطة تبلغ 140 ميغاوات وسيتم الانتهاء من تجارب تشغيلها التجاري في منتصف الشهر القادم.

وأكد الوزير المصري أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة لتنمية استغلال الطاقات المتجددة، باعتبارها طاقات غير ناضبة وصديقة للبيئة. وأوضح يونس أن التكلفة الاستثمارية للمحطة تبلغ ملياري جنيه مصري، ساهم مرفق البيئة العالمي فيها بمنحة تبلغ 50 مليون دولار وبنك اليابان للتعاون الدولي بقرض ميسر.

ومن ناحيته قال المتحدث باسم الوزارة هيثم أبو العلا للصحافيين إن المشروع سينتج عند تشغيله "طاقة سنوية تقدر بحوالي 850 مليون كيلووات/ساعة مما سيحقق وفرا في استهلاك الوقود بما يعادل عشرة ألاف طن من النفط بما يسهم في الحد من انبعاث حوالي 20 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا".

يذكر أن مصر تخطط لإنشاء عدد من المحطات التي تعمل بالطاقة الشمسية، منها محطة في مرحلة الإعداد بمنطقة كوم أمبو تصل قدرتها إلى 100 ميغاوات.

XS
SM
MD
LG