Accessibility links

logo-print

وفاة أقدم شجرة بلوط فى الأردن عن عمر يناهز 750 عاما


أعلنت مصادر زراعية أردنية وفاة أقدم أشجار البلوط في الأردن عن عمر ناهز 750 عاما قضتها تحرس المدخل الغربي لبلدة سموع في محافظة أربد شمال الأردن.

وتعتبر هذه الشجرة من أبرز الأشجار المعمرة في الأردن وأقدم الأشجار التاريخية الموجودة في بلاد الشام، وقد نمت من شجرة ملول كبيرة جفت قبل أكثر من خمس سنوات، وكانت توصف بعميدة أشجار البلوط في المملكة الاردنية، وظلت معلما بارزا في شمال البلاد ووجهة طبيعية للمتنزهين في المنطقة.

وقال نوفان عويجان المسئول بمديرية الزراعة في الأردن إن الشجرة كانت ترتفع عن الأرض نحو خمسة أمتار ، وبلغ محيطها 22 مترا فيما امتدت أغصانها على مساحة 50 مترا مربعا وهى من فصيلة القينوسي، وهو نوع من أشجار البلوط ينمو في منطقة شرق البحر المتوسط.

وأكد عويجان فشل العديد من محاولات المديرية في المنطقة لإنقاذ الشجرة قبل بضع سنوات وتجنب سقوطها بسبب توغل السوس بالساق، مما دفع مسئولى المديرية إلى وضع ركائز حديدية تحت الأغصان.

وقال إن جميع محاولات الانقاذ باءت بالفشل بسبب تيبس الشجرة بعد جفاف أوراقها منذ خمس سنوات، مما أدى فى النهاية إلى سقوط أغصانها بالكامل لتضع حدا لحياة عميدة أشجار البلوط فى الأردن.

XS
SM
MD
LG