Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

عضو من المعارضة الليبية يزور واشنطن للإجتماع برئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ


يزور عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي "معارضة" محمود جبريل هذا الاسبوع واشنطن حيث سيلتقي خصوصا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري، طبقا لما أعلنه مكتب كيري الثلاثاء.
وسيعقد جبريل والسناتور كيري مؤتمرا صحافيا في مبنى الكابيتول عند الساعة 19:30 بتوقيت واشنطن من بعد ظهر الاربعاء.
وجاء في بيان لكيري أن "لجنة الشؤون الخارجية والاميركيين على عجلة من أمرهم لمعرفة المزيد من المعارضة في ليبيا وأن محمود جبريل يمكنه الرد على اسئلتنا".
وكان من المقرر أن يزور جبريل واشنطن في منتصف ابريل/نيسان ولكن رحلته الغيت في اللحظة الاخيرة.
وكان من المقرر أن يلتقي جبريل المكلف الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي، أعضاء في الكونغرس ومسؤولين في وزارة الدفاع.
ولم يصدر أي توضيح الثلاثاء حول امكانية أن يجتمع جبريل بمسؤولين في الادارة الاميركية.

من جهة أخرى، سيشارك جبريل في مؤتمر يعقد الخميس في معهد "بروكينغز" في واشنطن بعنوان: "مستقبل ليبيا، رؤية المعارضة".
وكان جبريل التقى قبل اسابيع في باريس وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي لن تكون في واشنطن خلال زيارته هذا الاسبوع.

وصول أول شحنة من المساعدات الأميركية


من ناحية أخرى، أعلنت الولايات المتحدة وصول أول شحنة من المساعدات العسكرية غير القتالية التي يحتاج إليها الثوار الليبيون إلى ميناء بنغازي، وهي جزء من مساعدات تبلغ قيمتها الإجمالية 25 مليون دولار وافق الرئيس باراك أوباما على تقديمها للثوار.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الشحنة التي وصلت مكونة من أكثر من عشرة آلاف وجبة جاهزة، وستعقبها شحنات أخرى في طريقها الآن إلى بنغازي، وهي تشمل إمدادات طبية وأحذية عسكرية وسترات واقية من الرصاص.

ويأتي هذا التطور قبيل وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي إلى واشنطن في وقت لاحق من هذا الأسبوع للاجتماع مع عدد من كبار المسؤولين الأميركيين.

المعارضة ترحب بالمساعدات

وقد رحب معارضون ليبيون بوصول أول شحنة من المساعدات العسكرية غير القتالية من الولايات المتحدة إلى ميناء بنغازي، وهي جزء من مساعدات تبلغ قيمتها الإجمالية خمسة وعشرين مليون دولار وافق الرئيس باراك أوباما على تقديمها للمعارضة الليبية.

وفي هذا الشأن، قال النائب السابق لرئيس البعثة الليبية إلى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي لـ "راديو سوا":
XS
SM
MD
LG