Accessibility links

واشنطن تؤكد تجاوز الخلافات مع باكستان بعد العملية العسكرية الأخيرة


أكدت الولايات المتحدة تجاوز الخلافات بينها وباكستان، خصوصاً بعد العملية العسكرية الأميركية داخل الأراضي الباكستانية ضد أسامة بن لادن.

ونقل مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله وجود إشارات ايجابية على التعاون بين الولايات المتحدة وباكستان في أعقاب انتقادات وجهتها الحكومة الباكستانية لواشنطن بعد عملية اغتيال أسامة بن لادن قرب إسلام أباد.

والمح المتحدث إلى احتمال استجواب الزوجات الثلاث لبن لادن وتبادل المعلومات بشأن اختبائه في باكستان.

سناتور كيري يتوجه إلى باكستان قريبا

وقد أعلن السناتور الأميركي جون كيري أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى باكستان بغية تهدئة التوتر بين واشنطن وإسلام أباد بعد العملية العسكرية الأخيرة.

والسناتور الديموقراطي كيري الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ هو أول مسؤول أميركي رفيع يعلن زيارة لباكستان منذ العملية الأميركية.

وقال كيري إن عددا من الأشخاص اقترحوا أنه سيكون أمرا جيدا إجراء حوار حول ما بعد عملية بن لادن وكيفية العودة إلى الطريق السليم.

وكان كيري قد أعلن أنه سيتوجه إلى أفغانستان نهاية هذا الأسبوع.

اعتقالات في فرنسا

هذا وقد اعتقلت الشرطة الفرنسية الثلاثاء في منطقة العاصمة باريس سبعة أشخاص من الأوساط الإسلامية، أحدهم هندي، للاشتباه في احتمال توجههم إلى مناطق القتال الواقعة على حدود أفغانستان وباكستان، أو نيتهم للقيام بذلك.

وسيُستجوب هؤلاء الأشخاص السبعة خلال حبسهم على ذمة التحقيق الذي يمكن أن يستمر أربعة أيام، عملا بقانون مكافحة الإرهاب.

وقد وافانا مراسل "راديو سوا" عزير روحانا بتقرير من باريس قال فيه إن هذه الاعتقالات تتم في إطار تتبع الإسلاميين في فرنسا والضفة الأخرى من المتوسط وقد سمح التعاون في أوساط هذه الدول بتوقيف المشتبه بهم خلال عملية مداهمة في ضواحي باريس. وإن من بين الموقوفين شاب هندي دخل إلى فرنسا من الأراضي الجزائرية ويشتبه بعلاقاته مع الجهاديين في باكستان.

وقال المراسل إن عملية المداهمة ستستمر في ملاحقة الجهاديين بعد تفجيرات مراكش الأخيرة، وبحثا عن مشبوهين قد يحاولون الانتقام لأسامة بن لادن بعد أن كان وزير الداخلية الفرنسية قد أعلن أن عددا من الجهاديين الأوروبيين انضموا إلى المقاتلين في أفغانستان وان فرنسا مهددة ولكن بدون وجود أدلة ملموسة.

XS
SM
MD
LG