Accessibility links

logo-print

ماكين وغراهام يناقشان في بغداد انسحاب القوات الأميركية من العراق


بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي مع وفد من الكونغرس الأميركي ضم السيناتور جون ماكين والسيناتور ليندزي غراهام موضوع انسحاب القوات الأميركية من العراق، في إطار الاتفاقية الأمنية بين البلدين.

ويدور جدل في العراق بشأن إمكانية تمديد بقاء القوات الأميركية في البلاد بعد موعد انسحابها نهاية العام الجاري في ظل حاجة القوات الأمنية العراقية إلى مزيد من الوقت لتتمكن من توفير الأمن بمفردها.

على صعيد آخر، طالب التيار الصدري الحكومة العراقية باتخاذ خطوات جادة للحد من مما وصفها التجاوزات الكويتية بشأن تضييق الممر المائي الذي يقود إلى الموانيء العراقية، فيما دعا ائتلاف الكتل الكردستانية إلى منح اللجان المشتركة مزيدا من الوقت لحل القضايا العالقة بين البلدين.

وطالب النائب عن التيار عدي عواد كاظم الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف التجاوزات في هذا الشأن.

وأشار النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون إلى أن البرلمان العراقي ينتظر نتائج عمل اللجان المشتركة قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن: " لجان متبادلة للجان المشتركة لحد الآن . نحن ننتظر القرارات النهائية من هذه اللجان بصفة رسمية وليس بصفة شخصية." وطبقا لمصادر رسمية فإن إنشاء ميناء مبارك الكويتي، سيؤدي إلى تضييق الممر المائي نحو الموانيء العراقية.

XS
SM
MD
LG