Accessibility links

logo-print

الكتلة العراقية البيضاء تطالب بترسيم الحدود مع الكويت


طالبت الكتلة العراقية البيضاء الحكومة باتخاذ إجراءت لوقف العمل بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بترسيم الحدود بين العراق والكويت.

ووصفت القائمة في بيان لها أصدرته مساء أمس القرار الذي يرسم الحدود بين العراق والكويت بأنه باطل، ودعت الحكومة إلى التعامل بحزم وجدية مع القرار الذي اتخذه مجلس الأمن عام 1993 دون استشارة ممثل للجانب العراقي، مما أتاح للجهة التي صاغت القرار إعطاء أراض للجانب الكويتي كانت ضمن الحدود الجغرافية للعراق، حسبما ورد في البيان.

وتابع البيان أن الجانب الكويتي اغتنم فرصة إصدار القرار رقم 833 وأعطى لنفسه الحق في الاستحواذ على أراض حدودية، إضافة إلى السيطرة على مساحات واسعة من المياه الإقليمية العراقية واعتراض السفن والقوارب العراقية بما فيها قوارب الصيد بين الحين والآخر.

وكانت لجنة التنمية الإقتصادية في مجلس محافظة البصرة قد حذرت أمس من أن الموانئ العراقية ستفقد أهميتها بعد إكمال مشروع كويتي لإقامة ميناء جديد قرب قضاء الفاو.

وقال رئيس اللجنة محمود المكصوصي في تصريح للعراق والعالم إن المشروع الذي يجري تنفيذه في جزيرة بوبيان الكويتية يؤثر سلبا على الموانئ التجارية وقنوات الملاحة العراقية.

XS
SM
MD
LG