Accessibility links

logo-print

طائرات الأطلسي تطلق صواريخ على طرابلس وتُحدث انفجارات قوية


حلقت فجر الخميس طائرات لحلف شمال الاطلسي لأكثر من ساعتين في سماء العاصمة الليبية طرابلس قبل إلقاء عدة صواريخ، ودوت على إثرها أربعة انفجارات قوية في وسط المدينة، اثنان منها بمحيط باب العزيزية، مقر الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إنه لم تعرف بعد المواقع التي استهدفتها الطائرات.

من جانب آخر، قال الثوار في مدينة مصراته إنهم اجبروا قوات القذافي على التراجع مخلفين وراءهم أسلحة وذخيرة كما انهم فقدوا السيطرة على مطار المدينة.

وفي تصريح لـ"راديو سوا" قال منسق المجلس الوطني الانتقالي في لندن جمعة القماطي:
"الثوار حرروا مطار مصراتة الذي يقع خارج المدينة ويحققون نجاحات وتقدما غرب مصراتة في اتجاه منطقة الدافنية."

واضاف القماطي ان الثوار حققوا تقدما أيضا في منطقة الجبل الغربي: "هناك تطور ميداني في منطقة الجبل الغربي والثوار يحققون تقدما وانتصارات على كتائب القذافي في عدة مناطق".

الثورة ضد القذافي تحتدم

من جهة اخرى، جدد ممثلو حوالى 25 بلدة ومدينة في جنوب ووسط وغرب ليبيا بينها طرابلس تأييدهم للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، مؤكدين ان الثورة ضد نظام معمر القذافي تحتدم في العاصمة طرابلس و ان المواجهات مع الثوار يومية.

كما أكد الممثلون مشاركتهم في بنغازي الجمعة في اجتماع مع المجلس الوطني الانتقالي للتاكيد على وحدة البلاد.

وكانت الفعاليات الليبية المعارضة اجتمعت الاثنين في ابوظبي واكدت دعمها للثورة.

شحنة مساعدات اميركية

هذا وقد وصلت اول شحنة من المساعدات الاميركية الى الثوار الليبيين الذي يقاتلون كتائب القذافي، الى بنغازي، معقل الثوار في شرق البلاد، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر إن المساعدة التي وصلت الثلاثاء "تتضمن اكثر من 10 آلاف وجبة حلال للمقاتلين" من مخزون وزارة الدفاع.

واضاف تونر انها اول شحنة مساعدة اميركية في اطار قرار اميركي بتزويد الثوار بمساعدة "لحماية المدنيين والمناطق الاهلة بالمدنيين المهددين بهجمات".

واوضح ان "مساعدات اخرى في طريقها الى الثوار ومن بينها معدات طبية والبسة واحذية وخيم وسترات واقية للرصاص" من احتياط وزارة الدفاع.

وقال ايضا "سوف نواصل العمل مع المجلس الانتقالي الليبي لتحديد الحاجات الاضافية التي يمكننا ارسالها خلال الاسابيع المقبلة".

وكان مسؤولون اميركيون اعلنوا ان هذه المساعدة قد تتضمن مركبات من بينها صهاريج وسيارات اسعاف وكذلك تجهيزات طبية وسترات واقية للرصاص ومناظير واجهزة لاسلكي.

XS
SM
MD
LG