Accessibility links

logo-print

روسيا تقول إن أول محطة نووية في إيران ستعمل بكامل طاقتها في غضون أسابيع


قال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريباكوف اليوم الخميس إن أول محطة نووية إيرانية في مدينة بوشهر ستعمل بكامل طاقتها في غضون أسابيع.

وأضاف ريباكوف لوكالة رويترز أن "تدشين المرحلة الأخيرة من محطة بوشهر سيتم خلال الأسابيع القليلة القادمة."

وتأتي تصريحات ريباكوف بعد استقبال محطة بوشهر الإيرانية دفعة جديدة من الوقود النووي الروسي لتشغيلها، حسبما قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

ونسبت الوكالة إلى المتحدث باسم وكالة الطاقة النووية الإيرانية حامد خادم القول إن روسيا سلمت إيران أمس الأربعاء 33 طنا من الوقود لأول محطة نووية إيرانية في مدينة بوشهر الساحلية.

وقد أعلنت الشركة الروسية العامة "اتومستروي اكسبورت" المكلفة بأشغال البناء في بوشهر أن روسيا أجرت اختبارا نهائيا قبل إطلاق إنتاج الطاقة في المحطة التي تبنيها في إيران، وذلك في إعلان يؤكد المعلومات التي أوردتها الصحافة الإيرانية ومفادها أن المحطة تزودت بالوقود النووي وتستعد للانطلاق في العمل في يوليو/تموز القادم.

يذكر أن موعد تشغيل مفاعل بوشهر كان قد تأجل لأكثر من مرة كان آخرها بسبب تعرض أنظمة المفاعل لاختراق من فيروس ستاكسنيت، حسبما قالت تقارير إستخباراتية.

وتتهم طهران الولايات المتحدة وإسرائيل بزرع فيروس ستاكسنيت كجزء مما قالت إنها خطة سرية من "أعداء إيران لتخريب برنامجها النووي".

XS
SM
MD
LG