Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

ايطاليا تتوقع صدور مذكرة دولية بتوقيف القذافي نهاية الشهر الجاري


توقع وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي نهاية الشهر الجاري.

وأكد فراتيني أن نهاية هذا الشهر هي موعد نهاية عمل البعثة الايطالية في ليبيا، معربا عن اعتقاده بأن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية سيصدر مذكرات توقيف بحق العقيد القذافي وعدد من عناصر نظامه وربما افراد من عائلته،وفق ما نقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عنه.

ووصف فراتيني ذلك بأنه لحظة رئيسية في الأزمة الليبية مشيرا إلى انه بعد صدور المذكرة من المستحيل للقذافي أن يوافق على المنفى، مؤكدا أن على المجتمع الدولي التزامات دولية.

عبد الجليل: القذافي هدف مشروع للأطلسي

هذا، وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية في لندن إن الزعيم الليبي معمر القذافي هو هدف مشروع للحلف الأطلسي الذي يشن ضربات جوية على معاقل القذافي.

وأوضح عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي "القذافي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة. هو الذي يشجع الجميع على القتال. لذا فإننا نرى من المبرر أن يكون هدفا مشروعا" للحلف الأطلسي.

هذا، وسيعقد وفد من المجلس برئاسة الدكتور محمود جبريل محادثات مع توم دانيلون مستشار الأمن القومي الأميركي وعدد من أعضاء الكونغرس غدا الجمعة.

مشروع قرار في الكونغرس لتسهيل الأموال المجمدة

وقال إبراهيم صهد الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا في الولايات المتحدة، إن المجلس يحقق نجاحات كبيرة فيما يتعلق باستعداد الدول الغربية للتعاون معه.

وأضاف في تصريح أدلى به لـ"راديو سوا" من الدوحة: "هناك مساعدات مالية ستصل إلى المجلس عبر صناديق معينة". وأشار إلى أنه سمع في واشنطن بمشروع قرار يعد في الكونغرس للسماح بتسهيل الأموال المجمدة لصالح المجلس حتى يستخدمها للإنفاق على الضروريات وعلى الحياة اليومية".

واشنطن متمسكة بعدم الاعتراف بالمجلس الانتقالي

إلا أن الولايات المتحدة أكدت أنه من السابق لأوانه الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الليبي. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحافيين: "نعتقد أن المجلس خدم وما زال يخدم كمحاور شرعي للشعب الليبي وللمعارضة ونقدر التصريح الذي صدر عنه بإدانة العنف وتنظيم القاعدة وتبني الإصلاح الديموقراطي ولكن الاعتراف بالمجلس ممثلا شرعياً ووحيدا لليبيا ما زال أمرا مبكرا".

من ناحيتها، أعلنت ألمانيا أنها ستفتح مكتب ارتباط في مدينة بنغازي الليبية. وقالت الخارجية الألمانية إن دبلوماسيا مخضرما اختير لرئاسة المكتب وانه يزور ليبيا آخر الأسبوع.

يذكر أن فرنسا وايطاليا وغامبيا اعترفت بالمجلس الانتقالي ممثلاً وحيدا شرعيا للشعب الليبي.

ميدانيا، تحاول قوات القذافي استعادة السيطرة على معبر وازن على الحدود الليبية التونسية، الذي سيطرت عليه قوات الثوار الأسبوع الماضي بعد مواجهات دامية.

نقص الإمدادات الغذائية للمخيمات

ويواجه اللاجئون الفارون من القتال في ليبيا باتجاه الحدود التونسية مصاعب تتمثل في نقص الإمدادات الغذائية للمخيمات عند المعبر.

وقال الصحافي نبيل الشاهد من تونس إن الوضع في مخيمات اللاجئين ينذر بأزمة إنسانية.

وأضاف لـ"راديو سوا": "من الواضح حصل نوع من التراجع في قدوم عدد من اللاجئين الليبيين الهاربين من الحرب هناك. لكن المشكلة الأكبر هي في نقص مساعدات المنظمات الإنسانية لتغطية الكلفة الكبيرة لتواجد نحو 40 أو 50 ألف لاجئ. هناك تقصير كبير في تعامل المنظمات الإنسانية مع اللاجئين مما ينذر بأزمة إنسانية".

XS
SM
MD
LG