Accessibility links

شرف: زيارة إثيوبيا تمثل توجهاً جديداً تجاه إفريقيا


وصل رئيس مجلس الوزراء المصري عصام شرف مساء الخميس إلى أثيوبيا آتيا من أوغندا في زيارة قصيرة تنتهي اليوم الجمعة، ويلتقي خلالها نظيره الأثيوبى ميلس زيناوى، ومجموعة من المستثمرين المصريين بمقر السفارة المصرية بأديس أبابا.

وقال شرف للصحافيين لدى وصوله إلى مطار أديس أبابا "على الرغم من أن هذه الزيارة قصيرة، إلا أنها تمثل توجهاً جديداً تجاه إفريقيا، وصفحة جديدة ومناخا جديدا يعتمد على بناء خطط متكاملة للتعاون في جميع النواحي"، مؤكداً أن هذه الزيارة تهدف إلى بناء مصالح مشتركة، مضيفا "هذا يتطلب منا فتح صفحة جديدة ومناخ جديد".

وأوضح شرف أنه يقر بحق أي دولة في التنمية، وفقاً لحقوق الإنسان، وقال "نعتقد تماما أن تنمية أي دولة أفريقية هو جزء من تنمية مصر وجزء من أمن مصر القومي".
وأضاف شرف أنه سيجرى مباحثات مع نظيره الإثيوبي يتدارسان خلالها كيفية فتح صفحة جديدة في العلاقات والتعاون والتنمية المشتركة، مشيراً إلى أنها لن تكون مقتصرة على المياه فقط، وأن لدى مصر خططا متكاملة للتعاون في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية.

وكان شرف قد سلم رسالة من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي إلى الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الذي تم تنصيبه لفترة رئاسية جديدة.
وصرح شرف عقب افتتاح إعادة مقر السفارة المصرية بالعاصمة الأوغندية بأن العلاقات المصرية الأوغندية في تطور مستمر بعد ثورة 25 يناير، وأن هناك صفحة جديدة بدأت بين مصر ودول القارة الإفريقية خاصة دول حوض النيل.
XS
SM
MD
LG