Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

هيكل: الثورة المصرية لم تصل إلى مرحلة النصر


اعتبر الصحافي محمد حسنين هيكل أن الثورة المصرية نجحت ووصلت إلى مشارف الهدف، إلا أنه عاد ليؤكد أنها لم تصل بعد إلي مرحلة النصر التي تعني تحقيق الهدف وهو الحرية والديموقراطية وكفاءة الأداء وعدالة التوزيع وسيادة القانون.

وحدد هيكل، في الجزء الأول من مقابلة مع صحيفة الأهرام، الجرائم التي ارتكبها مبارك، لكنه استبعد التحقيق فيها جنائيا، لافتا إلى أنها كانت عدوانا على روح النظام الجمهوري والبقاء في الرئاسة 30 عاما وتعديل الدستور للسماح بتوريث السلطة والتصرف في موارد البلد وثروته كما لو كانت ملكا شخصيا.

وأكمل هيكل قائمة الاتهامات بالقول إن النظام السابق أهمل إهمالا جسيما قضايا لا تحتمل الإهمال مثل قضية مياه النيل والفتنة الطائفية والتعاون مع إسرائيل بما جعل أحد وزرائها يصفه بأنه كنز استراتيجي لها وتزييف إرادة الشعب وانتهاك حقوق الإنسان والتواطؤ في أعمال سرية لتحقيق غايات سياسية ومالية.

وحول دور مبارك في الضربة الجوية في حرب أكتوبر وأسلوب التوظيف السياسي لها قال هيكل إن هذه الضربة وتصويرها على النحو الذي صورت به كان كذبا صريحا الغرض منه تأسيس شرعية نظام بأكمله على واقعة خرجت بها تماما عن إطارها الصحيح.

XS
SM
MD
LG