Accessibility links

المعارضة اليمنية تهدد بتصعيد تحركاتها بعد إعلان قطر الانسحاب من المبادرة الخليجية لحل الأزمة


أكدت المعارضة اليمنية أن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن "باتت في حكم الميتة"، وذلك على أثر قرار قطر الانسحاب منها، وتوقعت المعارضة تصعيد "الثورة السلمية" حتى إسقاط النظام ومحاكمة الرئيس علي عبد الله صالح.

وأعلن محمد قحطان المتحدث باسم المعارضة اليمنية المنضوية تحت لواء "اللقاء المشترك" أن خطاب الرئيس اليمني الذي أكد فيه أن الجيش والشعب لن يقفا "مكتوفي الأيدي" أمام المعارضة، هو "إعلان حرب"، مشددا على أن المعارضة متمسكة بسلمية تحركاتها.

وقال قحطان "قطر أصدرت بالأمس شهادة الوفاة، والشهادة لا تصنع الوفاة بل تبلغ عنها"، في إشارة إلى انسحاب قطر من المبادرة الخليجية.

وأضاف أن صالح "أعلن الحرب اليوم، لكننا عمليا أفشلنا هذه الحرب لأننا سنستمر متمسكين بسلمية ثورتنا السلمية ولا يمكن أن نستدرج إلى العنف وواثقون إننا من دون عنف سنصل إلى إسقاط النظام".

وأكد أن المعارضة ستصعد ثورتها الشعبية السلمية لتصبح عصيانا مدنيا شاملا يؤدي إلى إسقاط النظام ومحاكمة الرئيس وأعوانه.

صالح يحذر المعارضة

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد أعلن الجمعة أنه سيواجه "التحدي بالتحدي" محذرا من أن الشعب والجيش لن يقفا مكتوفي الأيدي أمام المعارضة التي وصفها بـ"قطاعي الطرق"، وذلك ردا على المطالبات برحيله وبعد الدعوة الأميركية إلى انتقال السلطة في البلاد.

وقال صالح أمام عشرات آلاف من مناصريه احتشدوا في صنعاء: "سيكون شعبنا مضطر في كل القرى والعدل والأحياء والى جانب المؤسسة العسكرية البطلة ألا يبقوا مكتوفي الأيدي، سوف يردوا الرد الشافي".

ووصف المعارضة بأنها عناصر تخريبية تريد أن تتربع على السلطة لتذبح الشعب اليمني وتقطع الألسنة والرؤوس وتقطع الطرق، على حد وصفه.

وبالرغم من وصفه أحزاب المعارضة بأنها "أحزاب تخريبية غير وطنية"، قال "ندعوكم مرة أخرى إلى الحوار البناء وتحت أي مظلة وفي أي مكان"، مشددا مرة جديدة على أنه "من يريد السلطة فليتجه إلى صناديق الاقتراع".

المعارضون يعتصمون

وقتل ثلاثة متظاهرين معارضين للرئيس صالح الجمعة في مدينة اب جنوب غرب صنعاء برصاص الحرس الجمهوري كما أصيب العشرات بجروح.

وكان المعارضون للرئيس اليمني قد احتشدوا الجمعة بكثافة في صنعاء وباقي المحافظات اليمنية وسط توتر شديد وانتشار أمني غير مسبوق فيما أطلق ائتلاف الشباب المطالب بالتغيير "أسبوع الحسم" لتنحي صالح.

ونددت الولايات المتحدة بأعمال العنف التي تقوم بها قوات الأمن اليمنية في صفوف المتظاهرين ضد صالح ودعت إلى انتقال "فوري" للسلطة في البلاد.

XS
SM
MD
LG