Accessibility links

أول تحليق دولي بالطاقة الشمسية في رحلة من سويسرا إلى بروكسيل


أقلعت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية الجمعة في أول تحليق دولي لها، من مطار مدينة بايرن السويسرية متوجهة نحو بروكسل، وذلك وفق أفاد المكتب الإعلامي لقيادة المشروع.

ويقود الطائرة ذات الهيئة الواعدة بقدرة 40 حصانا وامتداد الجناحين كما في ايرباص A340، المهندس الطيار اندريه بورشبيرغ احد المبادرين بالمشروع، وهو أول من حلق "بالنبضة الشمسية" في أبريل- نيسان 2010

ونفذت الطائرة التي صنعها اختصاصيو معهد لوزان الفدرالي بدعم من شركات من القطاع الخاص ووكالة الفضاء الأوروبية، في وقت سابق أول تحليق ليلي استغرق ما مجموعه 26 ساعة.

وقد تم في هذا الوقت بنجاح اختبار إمكانيات الطائرة لدى تحليقها في الجو ليلا مستخدمة 4 محركات كهربائية تتغذى بالطاقة من بطاريات شمسية.

وستتوفر في بلجيكا إمكانية مشاهدة هذه الطائرة من 23 وحتى 29 مايو/ أيار، وبعد ذلك ستكون الطائرة الفريدة "ضيف" الدورة الـ49 لمعرض لي بورجيه في ضواحي باريس في الفترة من 20 وحتى 26 يوليو- تموز.

ويعوّل المشاركون في مشروع "النبضة الشمسية" بقيادة الطبيب النفسي والطيار بيرتران بيكار في نهاية الأمر على التحليق حول الأرض خلال 20 ـ 24 يوما عام 2014 على 5 مراحل دون استخدام نقطة وقود، واثبات توفر مصادرة طاقة بديلة غير متجددة.
XS
SM
MD
LG