Accessibility links

logo-print

اوباما يجدد التزام بلاده بعملية السلام والفلسطينيون يرحبون


أعلن الرئيس باراك اوباما الجمعة استقالة مبعوثه الخاص إلى الشرق الأوسط " الذي لا يكل" جورج ميتشل، لكنه أكد مجددا التزام الولايات المتحدة إقامة سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال اوباما في بيان إن ميتشل عمل على مدى سنتين ونصف السنة، بلا كلل ولا ملل من اجل إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال اوباما إن التزام ميتشل العميق بحل الصراعات وتعزيز الديموقراطية أسهم بما لا يقاس في هدف إقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

وأضاف أوباما أن ميتشل قد وافق في العام 2009 على العمل في هذا المنصب لمدة عامين، ولكنه في الواقع خدم لفترة أطول على الرغم من الإحباطات العميقة التي نتجت عن تتعثر عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأشار إلى أن ميتشل خاض في أصعب مهمة يمكن تخيلها، وعمل ساعات مضنية لدفع مصالح الولايات المتحدة وقضية السلام.

وأكد الرئيس اوباما أن الولايات المتحدة كأمة، لا تزال ملتزمة بإحلال السلام في الشرق الأوسط والبناء بثبات على ما أنجزه ميتشل، والتقدم نحو تحقيق هذا الهدف.

وقال الرئيس اوباما إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون طلبت من نائبها لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل العمل بهذا المنصب بالوكالة، عقب مغادرة ميتشل.

ترحيب فلسطيني ومباحثات ألمانية إسرائيلية

وفي السياق ذاته رحب الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، بالتزام الإدارة الأميركية بدفع عملية السلام إلى الأمام.

وقال أبو ردينة عقب إعلان الرئيس أوباما عن استقالة المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل، وتكليف ديفيد هيل نائب وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط بمواصلة مهمة ميتشل، ان القيادة الفلسطينية ترحب بأي مبعوث أميركي رسمي مادامت الولايات المتحدة ملتزمة بدفع عملية السلام قدما.

في غضون ذلك، بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مسار العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو إن رئيس الوزراء الإسرائيلي جدد التزامه التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار الجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار في المنطقة.

وكانت ميركل طالبت إسرائيل بتحقيق تقدم في عملية السلام بحلول سبتمبر/أيلول ولكنها أكدت في الوقت ذاته أن برلين لن تعترف بشكل أحادي الجانب بدولة فلسطينية.
XS
SM
MD
LG