Accessibility links

logo-print

محاولة خليجية أخرى لحل الأزمة اليمنية فيما سقط مزيد من الضحايا


يبدأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني السبت، محاولة جديدة في صنعاء لإقناع الأطراف المعنية في البلاد بالتوقيع على المبادرة الخليجية لحلّ الأزمة اليمنية، بعد تعثرها خلال الأسابيع الماضية.

وحول هذه الزيارة يقول محمد آل زلفى عضو مجلس الشورى السعودي السابق إن هذه المبادرة لا بد أن تحمل في طيّاتها حلولا من اجل الخروج باليمن من أزمته وأضاف لـ"راديو سوا":"المملكة العربية السعودية والدول الأخرى وربما قطر لن يتوانوا ولن يتوقفوا عن البحث للخروج باليمن من أزمته".

عدم تفاؤل إزاء المحاولة الجديدة

إلا أن نايف القانص عضو اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية في ساحة التحرير اليمنية قال إن هذه المبادرة ستبوء بالفشل كسابقتها لأنه لا أمل في مبادرة تخدم النظام وأضاف في حديث لـ"راديو سوا":"المبادرة الخليجية أصبحت عندنا بحكم الميتة ومجلس التعاون الخليجي يتعامل مع المبادرة بما يريده النظام الذي يتشبث في كل مرة حتى هبطت إلى أدنى مستوياتها وعادت وكأننا نعيش أزمة 2007".

لكن آل زلفى العضو قال إن المعارضة اليمنية لا تملك إلا أن توافق من اجل اختصار أعمال العنف اليومية والتوصل إلى حل سلمي بالرغم من انسحاب قطر من المبادرة.

ولكن القانص أكد على أن المبادرة لا تتوقف على وجود قطر أو عدمه لأن الأخيرة نفسها اتهمت الحكومة اليمنية بالتلاعب في ورقة المبادرة.

قتلى وجرحى في رداع وتعز

وعلى صعيد الوضع الأمني في اليمن، أعلنت مصادر أمنية وقبائلية مقتل ستة جنود يمنيين صباح السبت خلال عملية استهدفت نقطة عسكرية قرب مدينة رداع بمحافظة البيضاء جنوب غرب اليمن.

قال شهود عيان إن سبعة متظاهرين في مدينة تعز، جنوب صنعاء، أصيبوا بالرصاص عندما أطلق مسلحون مدنيون السبت النار على مسيرة معارضة للرئيس علي عبد الله صالح شارك فيها آلاف.

من جهة أخرى، أفاد سكان أن مدينة تعز، ثاني مدن البلاد، التزمت بالإضراب الذي دعت إليه المعارضة وكذلك مناطق محافظتي عدن ولحج، في حين كان الإضراب جزئيا في صنعاء ومحافظة شبوة.

وكان صالح أعلن الجمعة في صنعاء انه سيواجه "التحدي بالتحدي" محذرا من أن الشعب والجيش لن يقفا مكتوفي الأيدي أمام المعارضة التي وصفها بـ"قطاعي الطرق"، وذلك ردا على المطالبات برحيله وبعد الدعوة الأميركية إلى انتقال السلطة.

ونددت الولايات المتحدة بأعمال العنف التي تقوم بها قوات الأمن اليمنية وأوقعت 19 قتيلا خلال 24 ساعة الأربعاء والخميس في صفوف المتظاهرين.
XS
SM
MD
LG