Accessibility links

قريبا في العراق ... تعاملات مصرفية عبر الهاتف النقال


يسعى العراق إلى إطلاق نظام لنقل الأموال أو سحبها من الحسابات المصرفية باستخدام الهاتف النقال. ويسمح هذا النظام بإجراء معاملات مصرفية مع الحد من تحركات الأفراد في ظروف أمنية معقدة تمر بها البلاد.

ويقول المشرفون على الخطة إنها ستدخل حيز التنفيذ خلال عام، وإنها ستشكل مصدر دخل إضافي للمصارف حيث ستضاعف حجم المعاملات المالية.

وقال محافظ المصرف المركزي العراقي سنان الشبيبي إن المشروع الذي تدعمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في غاية الأهمية ويخدم تعزيز قدرات القطاع المصرفي الخاص.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن 20 في المائة فقط من العراقيين يملكون حسابات مصرفية، مقارنة مع نسبة 28 في المائة من السكان الراشدين في الدول النامية، و 81 في المائة في الدول المتقدمة، حسبما ورد في تقرير أصدره البنك الدولي العام الماضي.

ويعتمد العراق على شعبية الهاتف النقال الذي تستخدمه نسبة 70 في المائة من السكان البالغ عددهم حوالى 30 مليونا، مما يساهم في الدفع نحو تطوير القطاع المصرفي.

وبفضل المشروع المطروح، سيكون بوسع العراقي فتح حساب مصرفي باتصال هاتفي واحد، وإجراء تحويلات مالية ودفع فواتير مستحقة او شراء منتجات وسحب أموال بواسطة الهاتف.

XS
SM
MD
LG