Accessibility links

logo-print

تأجيل اختيار الأمين العام للجامعة إلى سبتمبر/أيلول القادم في حال لم يحسم الأمر يوم غد الأحد


قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي السبت انه إذا لم يتم اختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد الأحد فسيؤجل البت في الأمر إلى سبتمبر/ أيلول.

وأكد بن حلي في تصريحات للصحافيين أن هناك ثلاثة سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا لعمرو موسى خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لوزراء الخارجية العرب مساء غد الأحد. السيناريو الأول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق في قمة الجزائر عام 2005، وإذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء إلى قاعدة التصويت وهو ما يتطلب حصول أي من المرشحين على ثلثي الأصوات أي على تأييد 14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا. أما السيناريو الثالث هو تأجيل الموضوع إلى الدورة العادية المقبلة لمجلس وزراء الخارجية العرب في سبتمبر/ أيلول القادم.

ودعا بن حلي عدم استباق الأحداث والانتظار وانتظار نتائج الاجتماع.

وأكد مصدر في الجامعة العربية انه إذا لم يتم انتخاب احد المرشحين لخلافة عمرو موسى فان أقدم نواب الأمين العام، وهو احمد بن حلي، سيتولى تسيير الأعمال حتى سبتمبر القادم.

يذكر أن الولاية الثانية لعمرو موسى كأمين عام للجامعة العربية تنتهي الأحد رسميا.

وكان موسى قد أعلن منذ أشهر عدة رغبته في ترك منصب الأمين العام وانه ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يفترض أن تجري قبل نهاية العام الجاري إلا أن موعدها لم يتحدد بعد.

XS
SM
MD
LG