Accessibility links

logo-print

ضحايا في تعز ومجلس النواب اليمني يدعو للتسريع بتشكيل حكومة جديدة


أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مجددا أنه لن يسمح بالفوضى والانقلاب على الشرعية ،فيما دعا مجلس النواب اليمني إلى تسريع تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة تصريف الأعمال الحالية.

وفي تصعيد للمواجهات مع المتظاهرين المطالبين بتنحي صالح، أصيب أكثر من 30 متظاهرا بالرصاص السبت في تعز بجنوب صنعاء حين أطلق مدنيون مسلحون النار على تظاهرة مناهضة للرئيس علي عبد الله صالح.

وقالت الكاتبة والقيادية في شباب التغيير بشرى المقطري في لقاء مع "راديو سوا" إن شخصا قد قتل في المواجهات، عندما حلقت الطائرات الحربية فوق الشباب المتظاهرين في شارع جمال عبد الناصر وقامت قوات الأمن وقناصة بإطلاق النار.

والتزمت تعز بدعوة إلى الإضراب العام وجهتها المعارضة اليمنية وكذلك محافظات الجنوب، في حين سجل التزام جزئي بالتحرك في صنعاء ومحافظة شبوة، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تشهد فيه البلاد حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني في ظل تواصل التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس وقيام عدد من المحتجين باقتحام مقار حكومية.

تأزم الوضع السياسي و"صالح لن يسمح بالفوضى"

في هذه الأثناء ، بدأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، يوم السبت محاولة جديدة لإقناع أطراف الأزمة في اليمن بالتوقيع على المبادرة الخليجية بعد تعثرها.

من جانبها ، ناشدت الكاتبة والقيادية في شباب التغيير بشرى المقطري في تعز المجتمع الدولي إلى رفض هذه المبادرة ودعم مطالب الشباب اليمني بتنحي صالح.

وقال الرئيس اليمني في لقاء صحافي نشرته جريدة عكاظ السعودية إن المبادرة الخليجية بحاجة إلى آلية تنفيذية زمنية متسلسلة حتى يضمن لها النجاح مؤكدا على أنه لن يسمح بالفوضى والانقلاب على الشرعية، معتبرا أن مخططاتٍ خارجية تقف وراء ما يحصل في اليمن.

في غضون ذلك، دعا مجلس النواب اليمني إلى تسريع تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة تصريف الأعمال الحالية.

وناشد المجلس المسؤولين في القطاعين العسكري والمدني الاضطلاع بمسؤولياتهم في الدفاع عن المباني الحكومية والاهتمام بمنسوبي هذه المؤسسات.

وألزم المجلس الحكومة بحماية المنشآت الحكومية والاقتصادية وطالبها بإصلاح أنبوب النفط المعطل.

من جانبه، صرح المحلل السياسي عايد المناع من الكويت في لقاء مع "راديو سوا" بأن طرفي النزاع في اليمن سعيا إلى إفشال المبادرة الخليجية.

وأضاف لـ"راديو سوا" أن "الرئيس يبحث عن أي حل حتى لو كان صراع مسلح والمعارضة تتحجج بأن الشباب مصرون على رحيل الرئيس".

ولم يستبعد المناع تدهور الوضع الأمني في البلاد وحدوث مواجهات شاملة إذا استمر التوتر "فالمؤيدين والمعارضين من كل الفئات".

XS
SM
MD
LG