Accessibility links

الحكومة السورية تدعو إلى حوار وطني وسط نزوح المئات إلى لبنان


دعت الحكومة السورية إلى حوار وطني شامل لم تحدد بعد المدعوين إليه أو تفاصيل النقاشات التي سيتناولها، وقلل الناشط السوري ملاذ عمران من دعوات النظام إلى الحوار وأضاف لـ"راديو سوا" "أنا اعتقد بأن الحوار مع النظام الحالي هو ضرب من المستحيل والدبابات تقصف والاعتقالات بالآلاف والدعوة للحوار هي لشراء مزيد من الوقت."

وأشار عمران إلى أنه ليس لأحد الحق في إدعاء تمثيل الشباب السوري المنتفض في الحوار مع النظام "طبعا أصبح لدينا لجان تنسيق محلية، ولكن ليس لدينا أي ممثل يمثل الشارع فعلا وله تأثير عليه ويحاور النظام."

وأكد ملاذ عمران أن الوضع يتحسن في درعا التي مازالت تحت الحصار "بدأت تعود الاتصالات والكهرباء لأكثر من منطقة في درعا ولكن لا يزال الجيش يحاصر المدينة وما زالت هناك مطاردات للشباب المطالبين بالحرية."

وأفرجت السلطات السورية عن المعارض البارز رياض سيف بعد تسديد كفالة مالية في وقت نزح مئات السوريين إلى لبنان، بينما يستمر الجيش السوري في حصار عدد من المدن وإطلاق الرصاص الحي على متظاهرين في تل كلخ.

هذا ويتجمّع الآن مئات السوريين أمام مبنى جامعة الدول العربية في القاهرة تزامناً مع اجتماع وزراء الخارجية العرب لإختيارالأمين العام الجديد للجامعة، وذلك للمطالبة بدور عربي للضغط على الرئيس بشار الأسد لوقف قمع المظاهرات.

البابا يحث على التعايش مع سوريا

وقد حث البابا بنيديكت السادس عشر على الحوار والتعايش في سوريا ووقف العنف. كما دعا السلطات هناك إلى تحقيق الإستقرار والسلام.

وقال البابا في عظة الأحد: " إنني أشعر بالتعاطف مع سوريا حيث ينبغي إستعادة التعايش القائم على الوحدة والإنسجام. وأسأل الله ألا يراق مزيد من الدماء . وإنني أدعو المسؤولين والمواطنين في سوريا إلى بذل الجهود للسعي لتحقيق الصالح العام."

مئات السوريين يتدفقون على لبنان

وتقول الأنباء إن مئات النازحين السوريين تدفقوا على الأراضي اللبنانية هربا من القمع الذي تواجه به السلطات السورية المظاهرات التي تطالب بالحرية والديمقراطية، وقد سقط ثلاثة ضحايا جدد صباح الأحد في بلدة تل كلخ بعد إطلاق قناصة الرصاص قرب مسجد البلدة.

وقال الناشط السوري ملاذ عمران إن هناك شكوكا حول نزوح السوريين نحو لبنان، وأوضح ذلك في تصريحات لـ"راديو سوا" "اعتقد أن حركة النزوح الغرض منها خلق ضغط خارجي ولو أرادوا محاصرة الحدود لما سمحوا لأحد بالخروج."

وأكد عمران أن قوات الجيش السوري تواصل حصار تل كلخ وقصفها "نعرف أن هناك قصفا وهناك حصار وكذلك نزوح وذكرت بعض المحطات أن الآلاف نزحوا إلى لبنان."

إسرائيل تقتل وتصيب متظاهرين في عين التينة والقنيطرة

على صعيد آخر، أدانت وزارة الخارجية السورية في بيان "بشدة "الأحد الممارسات الإسرائيلية في الجولان وفلسطين وجنوب لبنان مطالبة المجتمع الدولي بتحميل إسرائيل كامل المسؤولية.

واعتبر بيان الخارجية السورية أن "الحراك الشعبي الفلسطيني هذا اليوم ناجم عن استمرار تنكر إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية ومواصلة اغتصابها للأرض والحقوق وتهربها من استحقاق السلام العادل والشامل".

وأشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا إلى "استشهاد أربعة وإصابة 170 بجروح من المواطنين العرب الذين احيوا ذكرى النكبة في منطقتي عين التينة في محافظة القنيطرة جنوب غرب دمشق ومجدل شمس في الجولان المحتل جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع".

وفي هضبة الجولان، أفاد أطباء بأن متظاهرين اثنين قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح بالغة بنيران الجيش الإسرائيلي الأحد بعدما قدموا من سوريا وتمكنوا من دخول هضبة الجولان المحتلة في إطار تظاهرة لإحياء ذكرى النكبة.

كذلك، قتل ستة أشخاص وأصيب أكثر من 70 آخرين بجروح بينهم13 إصاباتهم خطرة في إطلاق نار إسرائيلي الأحد على الحدود اللبنانية خلال تظاهرة في ذكرى النكبة، بحسب ما أفاد مصدر طبي وكالة الصحافة الفرنسية.

XS
SM
MD
LG