Accessibility links

logo-print

انتخاب نبيل العربي أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية بالإجماع


انتخب وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالقاهرة وزير الخارجية المصرية نبيل العربي الاحد بالاجماع أمينا عاما جديدا للجامعة العربية خلفا لعمرو موسى وذلك بعد توافق على سحب المرشح القطري.

ويذكر أن بعض المراقبين شككوا في وقت سابق الأحد في امكانية اختيار الامين العام الجديد الى درجة انهم رجحوا تأجيل البت في الامر إلى قمة مقبلة.

وقد استبعد الدكتور حسن نافعة استاذ العلوم السياسية لحامعة القاهرة ان يفوز الدكتور مصطفى الفقي بهذا المنصب.

وقال ان هناك عوامل كثيرة تحول بينه وبين الفوز بهذا المنصب بينها موقفه من النشطاء الذين كانوا يهاجمون نظام مبارك ووصفه لهم بأنهم مطاريد نظام.

عصام شرف رشح نبيل العربي

وتجدر الاشارة ان رئيس الوزراء المصري عصام شرف رشح السفير المتقاعد نبيل العربي في مارس/آذار 2011 لتولي منصب وزير الخارجية في حكومته خلفا لأحمد أبو الغيط.

ويبلغ العربي من العمر 76 عاما، وهو دبلوماسي محنك تلقى تعليمه العالي في الولايات المتحدة وشغل مناصب عدة، أهمها مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

وشارك العربي في مفاوضات كامب ديفيد في العام 1978 بصفته رئيسا للإدارة القانونية بوزارة الخارجية المصرية، كما عمل قاضيا بمحكمة العدل الدولية في لاهاي خلال الفترة من 2001 إلى 2006.

وشغل العربي منصب المدير الإقليمي لمكتب التحكيم التجاري الدولي في القاهرة، نظرا لخبرته الواسعة في مجال القانون الدولي.

ويعد العربي من الشخصيات التي تحظى بالتقدير في مصر بشكل عام، مما دفع "ائتلاف شباب 25 يناير" إلى اقتراح ضمه إلى الحكومة الانتقالية.

XS
SM
MD
LG