Accessibility links

العراق والكويت يبحثان قضية ميناء مبارك الشهر المقبل


أعلنت وزارة الخارجية العراقية قيامها ببحث قضية عزم الكويت بناء ميناء في جزيرة بوبيان والذي أطلقت عليه ميناء مبارك، خلال اجتماع للجنة الوزارية بين البلدين.

وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لبيد عباوي في تصريحات صحفية إن العراق لم يتخذ بعد أي موقف سياسي إزاء الحملة ضد بناء الكويت لميناء مبارك وما قد يسببه المشروع من أضرار للاقتصاد العراقي.

وأشارعباوي إلى أن اللجنة التي يتراسها وزيرا خارجية البلدين ستبحث الموضوع وتداعياته خلال اجتماعهما الشهر المقبل حيث كان البلدان قد شكلا لجاناً مشتركة لحل المشكلات القائمة بينهما وخاصة تعويضات حرب الخليج الثانية وترسيم الحدود والمفقودون الكويتيون والحقول النفطية المشتركة.

بدوره قال السفير الكويتي في العراق علي المؤمن إن الكويت والعراق سيعززان التنسيق والتعاون بشأن مياه خور عبد الله وتنظيم الملاحة من دون أن يسبب ذلك أي مشكلات اقتصادية لأي منهما.

وأوضح المؤمن أن ميناء مبارك لاعلاقة له بالمياه العراقية في خور عبد الله وأن الكويت تعمل مع العراق على تلافي أية مشكلات تحصل بشأن المشاريع الملاحية بين البلدين.

يذكر أن عددا من النواب انتقدوا بشدة إعلان الكويت بدء تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير، معتبرين ذلك محاولة لفرض حصار بحري على العراق لإفشال مشروع ميناء الفاو الكبير الذي أعلن عنه العراق سابقا.

XS
SM
MD
LG