Accessibility links

الانفجارات تهز طرابلس والمعارضة الليبية ترحب بمذكرات المحكمة الجنائية


سمع دوي انفجارين في محيط مقر إقامة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس فجر الثلاثاء، يعتقد أنهما نتيجة غارات لطائرات حلف شمال الأطلسي.

وكانت ثلاثة انفجارات قد سمعت قبل ذلك ليلاً.

وكان الحلف قد أعلن الاثنين أن سفنه الحربية اعترضت زورقين سريعين تابعين لقوات القذافي كان أحدهما محملاً بشحنات ناسفة كانت قوات القذافي تحاول الاقتراب بها من ميناء مصراتة.

وقد أعلن الحلف أن هذه هي المرة الثالثة التي تعترض بوارجه الحربية فيها قاربا قبالة مصراتة. وقد اكتشف فريق الحلف طنا من المتفجرات جرى تدميرها بنيران الأسلحة الصغيرة.

وقال الحلف إنه فجر تلك الشحنات الناسفة بشكل آمن.

ترحيب بمذكرة توقيف القذافي

من جهة ثانية، رحبت المعارضة الليبية الاثنين بطلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق العقيد معمر القذافي وابنه سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي للاشتباه في ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

وقال نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة إن المجلس الوطني الانتقالي يرحب بقرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو، مشيرا إلى رغبته في أن تتم محاكمتهم أولا داخل ليبيا قبل أن يحاكموا أمام محكمة دولية.

وأوضح أنه ينبغي محاكمة القذافي أولا على الجرائم التي ارتكبها قبل بداية التمرد في منتصف فبراير/شباط ثم محاكمته على الجرائم المرتكبة خلال قمع التمرد.

وأشار غوقة إلى أنه تم التشاور مع المعارضة بشأن هذا الأمر، مضيفا أنه تم تقديم تقريرا عن جرائم القذافي، وأن الشهود في ليبيا مستعدون لأي تحقيق تجريه المحكمة الجنائية الدولية.

وكان أوكامبو قد قال خلال مؤتمر صحافي في لاهاي "في هذه الأثناء سيجري مكتب المدعي العام مزيدا من التحقيقات، أولاً: الاتهامات الخاصة بالاغتصاب، وثانيا: الاتهامات بقتل مواطنين من دول إفريقية جنوب الصحراء اعتبروا مرتزقة، وثالثا: جرائم الحرب التي تم ارتكابها بعد بدء الصراع المسلح في فبراير/شباط".

هذا واعتبر وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ أن طلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة توقيف بحق معمر القذافي خطوة تجعل نظام القذافي لا يشك في أن جرائمه لن تمرَّ من دون عقاب.

مبعوثان للقذافي إلى موسكو

في المقابل، أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين أنه ينتظر وصول مبعوثين للزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء إلى موسكو.

وقال لافروف أثناء لقاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة حول ليبيا عبد الإله الخطيب إنه اتفق مع ممثلي الحكومة والمعارضة في ليبيا على أن يلتقي بهم في موسكو.

وأضاف لافروف أنه كان من المفترض أن يأتي مبعوثون من بنغازي الأربعاء، لكنهم أرجأوا زيارتهم، لأسباب فنية.

XS
SM
MD
LG