Accessibility links

مشروع قانون في الكونغرس لتعزيز العقوبات على إيران


تقدم نواب أميركيون الاثنين بمشروع قانون جديد يتضمن عقوبات على إيران لإجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي.

ويهدف مشروع القانون الذي طرح الاثنين تحت عنوان "قانون من أجل تقليص الخطر الإيراني" إلى منع إيران من الالتفاف على العقوبات الراهنة ويضيف عقوبات جديدة على غرار رفض منح تأشيرة لأي شخص معني بقطاع الطاقة في إيران.

واعتبرت رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الجمهورية ايليانا روس ليتنن التي تقدمت بالمشروع مع الديموقراطي هاورد بيرمان أن "عدم القيام بتحرك سريع لسد هذه الثغرات يعزز إيران ويجعل الولايات المتحدة وحلفاءنا أكثر ضعفا".

وتأتي هذه التطورات غداة إعلان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد استعداد بلاده للحوار حول الملف النووي الذي تشتبه الدول الكبرى بسعي طهران لتطويره لحيازة السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وفيما تركز الدول الكبرى على البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، تسعى طهران إلى توسيع نطاق المحادثات لتشمل مسائل أمنية دولية مثل نزع السلاح في العالم ومسألة السلاح النووي الإسرائيلي وحق جميع الدول في الطاقة النووية السلمية فضلا عن التعاون في الملفات الاقتصادية والأمنية.

وفشلت محاولة أخيرة لاستئناف المحادثات النووية بين طهران والدول الست الكبرى في ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين في جنيف واسطنبول على الترتيب إذ ظل كل من الطرفين متمسكا بمواقفه.
XS
SM
MD
LG