Accessibility links

أوباما يلقي خطابا حول سياسة أميركا في الشرق الأوسط


أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن الرئيس باراك أوباما سيقوم بعد غد الخميس بإلقاء خطاب حول الأحداث الجارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسياسة الولايات المتحدة في المنطقة.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الأميركية إن أوباما سيلقي هذا الخطاب خلال زيارة يقوم بها إلى مقر وزارة الخارجية في العاصمة واشنطن.

ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل بشأن فحوى الخطاب الذي يتزامن مع تطورات غير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتشهد المنطقة منذ بداية العام الجاري سلسلة من الثوارت والاحتجاجات الشعبية التي أدت إلى تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك أحد أقرب حلفاء واشنطن في المنطقة ونظيره التونسي السابق زين العابدين بن علي وأدخلت ليبيا في حرب أهلية للإطاحة بالعقيد معمر القذافي.

ويقول مراقبون إن الحركات الاحتجاجية الجارية حاليا في سوريا واليمن تفرض شكوكا حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره اليمني علي عبد الله صالح، مما يستلزم اهتماما كبيرا من الولايات المتحدة نظرا للتأثير المتوقع لما يحدث في سوريا على إسرائيل فضلا عن أن اليمن تعد مكانا لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الذي خطط لهجمات سابقة ضد أهداف أميركية.

XS
SM
MD
LG