Accessibility links

إعادة تشغيل منظومة الإنذار المبكر



تعتزم مديرية الدفاع المدني إعادة العمل بمنظومة الإنذار المبكر أو ما يعرف محليا بصافرة الإنذار، بهدف تقليل الضرر والحفاظ على الممتلكات العامة وتحذير المواطنين في حال حدوث كوارث طبيعية.

فقد خصصت المديرية يوم الجمعة القادم موعدا لإطلاق تلك المنظومة بشكل تجريبي في محافظة بغداد حصرا. وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في المديرية العميد كاظم بشير لـ"راديو سوا" إن أعداد المنظومات التي تم نصبها في بغداد والمحافظات بلغت 126 صافرة إنذار في بغداد و174 في بقية المحافظات، وقال إن المديرية تسعى لتغطية الرقع الجغرافية في سائر الأقضية والنواحي.

وأضاف بشير أن مديريته طورت منظومة الإنذار وفق المعايير الدولية وبما يتناسب وحجم الضررالمتوقع جراء الحوادث، إذ تم ربطها بدائرة تلفزيونية للتنسيق مع المنظومة الرئيسة والمحافظات الأخرى، حسب قوله.

ولفت بشير إلى وجود خطة إعلامية أعدتها مديرية الدفاع المدني للنشر الوعي بأهمية تلك المنظومة، داعيا المواطنين إلى التفاعل مع هذا الحدث.

وكانت البلاد تشهد خلال ثمانينيات القرن الماضي إطلاقا مستمرا لصافرات الإنذار التي تحذر من الغارات الجوية أبان الحرب العراقية الإيرانية، وتوقف العمل بهذا النظام بعد إسقاط النظام السابق بسبب التخريب الذي تعرضت له تلك المنظومات.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG