Accessibility links

تجدد القتال الدائر بين قوات القذافي والمعارضة في مصراته وقرب تونس


لقي ثمانية من مقاتلي المعارضة الليبية مصرعهم وأصيب 15 آخرون الثلاثاء في تجدد للمواجهات بين قوات معمر القذافي ومقاتلي المعارضة قرب معبر الذهيبة الحدودي في جنوب تونس، حسب مصدر قريب من الحكومة التونسية.

وفي غضون ذلك، قال طبيب في مستشفى بمدينة مصراتة التي تسيطر عليها المعارضة الليبية إن سبعة اشخاص قتلوا الثلاثاء في المدينة خلال اشتباكات وقعت بين المعارضين وقوات موالية للزعيم معمر القذافي.
أضاف الطبيب أن أغلب القتلى من المعارضين المسلحين وسقطوا في معارك على الأطراف الشرقية والغربية للمدينة.

وتفيد الأنباء أن قوات القذافي كثفت قصفها لمنطقة الجبل الغربي الذي يسيطر عليه الثوار مما أرغم الثوار على التراجع عند الحدود مع تونس.
ورغم إحتفاظ الثوار بالسيطرة على معبر دهيبه-وازن إلا أنهم قالوا إن هجمات الكتائب كانت الأعنف خلال الأسبوع الماضي مما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة آخرين بجراح.

تونس تحتج لدى سلطات ليبيا

وقد احتجت الحكومة التونسية بشدة لدى السلطات الليبية أمام تواصل إطلاق القذائف باتجاه الأراضي التونسية، وهددت بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر مأذون بوزارة الشؤون الخارجية مساء الثلاثاء أن الحكومة التونسية كلفت سفيرها بطرابلس بإبلاغ احتجاجها الشديد إلى السلطات الليبية وتحذيرها من أن استمرار هذه الخروق الخطيرة ستكونُ له انعكاساتٌ سلبية جدا على العلاقات بين البلدين.

وأشارت الحكومة التونسية إلى تفاقم خطورة هذه الانتهاكات القوات الليبية على أمن السكان وسلامة المنشآت في المنطقة فضلا عن مساسها بحرمة التراب التونسي، معتبرة أن هذه الأعمال تصرفا عدائيا من الجانب الليبي.

أنباء عن إصابة زوج ابنة القذافي

وأفاد متحدث بإسم ثوار ليبيا في طرابلس طلب عدم ذكر إسمه، في تصريح لراديو سوا، إلى أن ثمة أنباء تتعلق بإصابة زوج عائشة القذافي في المعارك وقال:
"سمعنا أن زوج عائشة القذافي قد أصيب وهو موجود ومعه عائشة والسيدة صفية زوجة القذافي داخل مصحة في جربة."

وقال المتحدث إن المشهد في المدينة يدل على أن نظام القذافي بدأ في الإنهيار:
"يبدو أن القذافي تساقط كما تتساقط أوراق الخريف في طرابلس، لأنه لم يعد له وجود قوي يبدو لي إنه إنهار ويتناقص وجود المظاهر المسلحة لكتائب القذافي."

وقد إنشق العديد من أفراد قوات القذافي كما يقول المتحدث:
"يبدو أن جيش وكتائب القذافي انفضت عنه وبدأ يأخذ الشباب الصغار من 18 الى 40 سنة ويقبض عليهم ويزج بهم في الجبهة الأمامية. من يرجع إلى الخلف يقتل ومن يتقدم يقتل من قبل القوات وهناك البعض منهم يرفع الرايات البيضاء وينضم إلى الثوار."

كندا تطرد دبلوماسيين ليبيين

هذا وقد قررت كندا طرد خمسة دبلوماسيين في سفارة ليبيا باوتاوا وهي تأخذ عليهم قيامهم بنشاطات "مغلوطة"، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الكندية مساء الثلاثاء.

وجاء في بيان للوزارة ان الدبلوماسيين الخمسة الذين اعلنوا "اشخاصا غير مرغوب فيهم" قاموا بـنشاطات مغلوطة وتتعارض مع ممارسة اعمالهم الدبلوماسية الطبيعية" ولكنه لم يعط المزيد من الايضاحات.

واضاف البيان "يجب ان يستعد هؤلاء الدبلوماسيين وعائلاتهم الى الرحيل اعتبارا من الان" ولكنه لم يوضح هوياتهم ولا الوظائف التي يشغلونها في السفارة الليبية.

محادثات ليبيه في موسكو

هذا وقد طلبت روسيا من مبعوثي نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الذين استقبلتهم الثلاثاء في موسكو تطبيق قرار مجلس الامن الدولي بالكامل والذي ينص على وقف استخدام القوة ضد المدنيين، وفقا لما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثاته معهم.

اضاف لافروف ان موسكو التي تعتزم استقبال مبعوثين عن المعارضة قريبا، ترى ان عليها اقناعَ كل اطراف النزاع بان لا حل عسكريا لهذا الوضع وانه ينبغي اعلان وقف اطلاق النار باسرع وقت ممكن.

مساعدات دولية انسانية

وتواصل الأمم المتحدة مساعيها لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى المدن الليبية التي تقع تحت سيطرة الثوار. وقد أكدت المنظمة الدولية أن النقص في الوقود يؤثر على عمل المستشفيات هناك.
وفي مصراتة أقام عددٌ من الأطباء وسط المدينة المحاصرة منذ شهرين خيمة طبية لإستقبال عشرات المصابين بسبب نقص المعدات والأسرة في المستشفيات.

XS
SM
MD
LG