Accessibility links

logo-print

غايتنر: ستروس كان لم يعد قادرا على إدارة صندوق النقد الدولي


قال وزير الخزانة تيموثي غايتنر الثلاثاء في نيويورك إن دومينيك ستروس كان لم يعد قادرا على إدارة صندوق النقد الدولي، حسب ما ذكرت وكالة داو جونز نيوز وايرز المالية.

أضاف غايتنر أن من المهم لصندوق النقد الدولي نتيجة لذلك أن يضع خطة تتيح له أن تكون له إدارة دائمة.

في غضون ذلك، ينتظر ستروس كان المتهم باعتداء جنسي ومحاولة اغتصاب عاملة في فندق بنيويورك في السجن قرار هيئة المحلفين التي ستجتمع خلال ثلاثة أيام، اعتبارا من الاثنين، للاطلاع على عناصر الإثبات والتقرير بشأن توجيه الاتهام إليه أو الإفراج عنه.

وذكرت محطة NBC التلفزيونية من دون أن تسمي مصدرها أن ستروس كان وضع تحت المراقبة لمنعه من الانتحار.

وكان المحققون قد عثروا على آثار للحامض النووي تساهم في تعزيز رواية عاملة التنظيف التي اتهمت مدير عام صندوق النقد الدولي بالاعتداء عليها جنسيا في أحد فنادق نيويورك.

وكانت الشرطة قد أنزلته من طائرة متوجهة إلى باريس قبل لحظات من إقلاعها. وقالت ليندا فيرستاين التي كانت رئيسة لوحدة الجرائم الجنسية في نيويورك إن أهمية هذا الاكتشاف تتوقف على المكان الذي عثر فيه على تلك الآثار.

وأضافت "إذا عثر على تلك الآثار على السرير أو على مناشف الحمام فإنها لن تكون ذات قيمة كبيرة حتى إذا كانت من المتهم نفسه، أما إذا عُثر عليها على ملابس عاملة التنظيف فستكون تلك مسألة مهمة جدا".

وقالت فيرستاين إن تورط شخصيات بارزة أو مسؤولين كبار في جرائم جنسية ليس أمرا مستبعدا.

وأضافت "يشعر الناس بدهشة شديدة لقيام شخص يتمتع بكل هذه السلطات والشهرة بارتكاب هذه الجريمة، التي ما تزال حتى الآن تهمة لم يتم إثباتها، غير أننا وجهنا اتهامات من هذا النوع إلى أطباء وأطباء أسنان ومحامين وإلى كثيرين غيرهم من مختلف المهن".

ورغم محاولة المحامين الذين يتولون الدفاع عن المتهم إطلاق سراحه بكفالة مالية، إلا أن القاضية رفضت ذلك.

وفي هذا قالت فيرستاين "بالنظر إلى أنه أجنبي وتتوفر لديه الأموال التي تمكنه حتى من مغادرة فرنسا إذا اضطر إلى ذلك فإن عودته لمواجهة المحاكمة ليست مضمونة، ولكني على يقين بأن محاميه سيقوم بمحاولة أخرى لإخراجه من المعتقل بكفالة".

تجدر الإشارة إلى أن ستروس كان، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه، كان أبرز المنافسين للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الانتخابات المقبلة.

XS
SM
MD
LG