Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

أنباء متضاربة حول عزم صالح توقيع المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية


تضاربت الأنباء حول عزم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التوقيع اليوم الأربعاء على المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

وبينما قال أحمد صوفي مستشار الرئيس اليمني إن التوقيع على المبادرة الخليجية سيتم اليوم الأربعاء، أكد متحدث باسم المعارضة تمسكها بالصيغة الأساسية للمبادرة دون تعديلات.

وذكر صوفي أن "الجهود الخليجية سجلت اختراقات مهمة مؤخرا أبرزها قبول المعارضة بسحب اتباعها من ساحات الاعتصام والموافقة على توقيع صالح على المبادرة بصفته رئيسا للحزب الحاكم ورئيسا للجمهورية في نفس الوقت"، حسبما قال.

إلا أن محمد قحطان المتحدث باسم احزاب اللقاء المشترك التي تمثل المعارضة البرلمانية أكد من جانبه أن الرئيس اليمني قد تراجع عن اتفاق تم التوصل إليه أمس الثلاثاء.

وتابع قحطان قائلا إنه "لا يوجد اتفاق حتى الآن"، مضيفا "إذا كانت المبادرة بصيغة 21 أبريل/نيسان الماضي فسنقوم بالتوقيع"، في إشارة إلى مقترح يقضي بتنحي الرئيس اليمني ونقل سلطاته إلى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة المعارضة .

وأشار إلى أن فريق صالح "متحفظون على من يوقع من جانبنا"، مؤكدا في الوقت ذاته التوصل إلى اتفاق حول الجدول الزمني لتنفيذ المبادرة، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول هذا الجدول الزمني.

وشكك قحطان في نية معسكر الرئيس التوقيع على المبادرة بصيغتها الأولى، مشيرا إلى أن المعارضة ستلتقي مجددا اليوم الأربعاء بالأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.

وخلص إلى القول إنه "ما زال التواصل والاتصال جاريا، ولكن لا يوجد اتفاق" حتى الآن.

XS
SM
MD
LG