Accessibility links

العربي يلتقي بابا الفاتيكان في ختام زيارته لإيطاليا


يلتقي وزير الخارجية المصرية نبيل العربي الأربعاء بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر، في ختام زيارة لإيطاليا استغرقت ثلاثة أيام، حسب ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم دولة الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي.

وتعد زيارة العربي لدولة الفاتيكان الأولى من نوعها لوزير مصري منذ قيام ثورة 25 يناير، واكتسبت أهمية خاصة في ظل ما تشهده مصر من مصادمات بين مسلمين ومسيحيين أدى أسوأها إلى مقتل 15 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح أمام إحدى الكنائس في ضاحية إمبابة.

وقال مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون الأوروبية السفير أحمد فتح الله إن العربي سيرد خلال اللقاء، على أية استفسارات أو ادعاءات بشأن الأقباط المصريين وما تردد عن تعرضهم للاضطهاد، كما سيؤكد للمسؤولين في الحكومة الإيطالية والفاتيكان أن أقباط مصر جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع، وأن أي حوادث جرت لا يمكن أن تعكس طبيعة هذا المجتمع، الذي يتسم بالتعايش بين الجانبين علي مر العصور.

على صعيد متصل، قالت مصادر دبلوماسية إن زيارة وزير الخارجية لا تمثل موقفا دفاعيا حيال قضية الأقباط، ولن يتطرق إليها العربي إلا إذا تعرض لها الطرف الآخر.

وأشارت المصادر إلى أن مباحثات العربي في ايطاليا تركزت علي ملفات مهمة تعلقت بمجمل الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، خاصة خلال مرحلة ما بعد الثورة، وحاجة مصر إلى دعم اقتصادها عبر إعفائها من الديون أو مبادلتها بمشروعات تنموية، بجانب أهمية تدفق الاستثمارات والسياحة إلى مصر.

XS
SM
MD
LG