Accessibility links

ستروس كان يستقيل من منصبه وينفي تهم الاعتداء الجنسي الموجهة إليه


قدم مدير عام صندوق النقد الدولي الفرنسي دومينيك ستروس كان الخميس استقالته من منصبه في بيان.

ونفى ستروس كان في الوقت نفسه تهم الاعتداء الجنسي الموجهة إليه مؤكدا براءته.

وقال إنه من خلال الاستقالة يسعى لحماية صندوق النقد الدولي وتكريس كل جهوده لإثبات براءته.

وكان ستروس كان قد أدخل السجن في نيويورك في انتظار قرار هيئة محلفين ما إذا كانت ستوجه إليه التهم بالقيام باعتداء جنسي ومحاولة اغتصاب عاملة في فندق بنيويورك.

وفي وقت سابق، تعهد ستروس كان بعدم مغادرة الولايات المتحدة في محاولة جديدة لإقناع القضاء الأميركي بالإفراج عنه بكفالة، وذلك في طلب قدم إلى المحكمة ونشرته الأربعاء صحيفة نيويورك تايمز.

وأعرب ستروس كان عن استعداده لوضعه تحت مراقبة دائمة ليلا ونهارا في حال سمح له بمغادرة سجن "ريكيرز ايلاند" في نيويورك الذي نقل إليه منذ الاثنين بتهمة اعتداء جنسي ومحاولة اغتصاب.

وقال ستروس كان في تصريح تحت القسم "أتخلى طوعا عن أي إجراء كان لمغادرة الولايات المتحدة".

وسوف يحاول وكلاء الدفاع عن المدير العام لصندوق النقد الدولي الحصول على الإفراج عنه من خلال اقتراح إجراءات مراقبة صارمة مثل وضع سوار إلكتروني، حسب ما ذكرت محطة CNN الإخبارية.

وقال الخبير القانوني جيف توبن لـCNN إن وكلاء الدفاع "يعتقدون أن لديهم عرضا سوف تقبله المحكمة".

وأضاف أن هذا الاقتراح يتضمن "شروطا صارمة جدا" تجعل أي فرار من الولايات المتحدة "أمرا مستحيلا". وأشار توبن إلى أن المحامين سوف يثيرون صحة ستروس كان لطلب الإفراج عنه.

في غضون ذلك، أعلن صندوق النقد الدولي الأربعاء أنه لا يوجد فراغ في رأس السلطة لديه، وذلك غداة إعلان وزير الخزانة الأميركية تيموثي غايتنر خلال مؤتمر صحافي في نيويورك عدم قدرة ستروس كان على الاستمرار في عمله إثر اتهامه بمحاولة اغتصاب موظفة فندق.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي وليام موراي في بيان إن "جون ليبسكي هو المدير العام بالوكالة وهو بهذه الصفة يملك الأهلية لإدارة النشاطات العادية في الصندوق".

وأوضح المتحدث أنه ينشر هذا البيان ردا على الأسئلة حول تصريحات غايتنر.

ويتولى ليبسكي، المساعد الأول لستروس كان، وفقا لنظام صندوق النقد الدولي أعمال الإدارة العامة منذ سجنه.

وكان وليام تيلور محامي ستروس كان قد رفض الأربعاء الكشف عن نوايا موكله بالنسبة لمنصبه على رأس هذه المؤسسة المالية الدولية.

XS
SM
MD
LG