Accessibility links

المعارضة اليمنية تتهم صالح بإفشال المبادرة الخليجية


اتهمت المعارضة اليمنية الرئيس علي عبد الله صالح اليوم الخميس بإفشال المبادرة الخليجية لإخراج البلاد من أزمتها ونقل السلطة من الرئيس لنائبه مؤكدة أن "الشعب اليمني سيواصل انتفاضته السلمية وسيقوم بتصعيدها".

وقال الأمين العام للحزب الإشتراكي الرئيس الدوري لتكتل اللقاء المشترك المعارض ياسين احمد نعمان إن صالح "مستعد لفعل كل شيء للبقاء في السلطة".

وأضاف أن "النظام أفشل المبادرة الخليجية برفضه توقيعها رغم أنها كانت تستجيب لجزء كبير من مطالبه".

وتابع نعمان قائلا "إننا مصصمون على الاستمرار في العملية السياسية لكن يبدو أن النظام مصر على خيارات أخرى، ورفض الخيار السلمي".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن غادر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني صنعاء مساء الأربعاء من دون التوصل إلى التوقيع على خطة الخروج من الأزمة التي اقترحها على طرفي النزاع.

ووضعت دول الخليج القلقة من استمرار الأزمة في اليمن منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم لصالح نائبه على أن يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة من المثول أمام القضاء وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.

وكانت المعارضة اليمنية قد دعت مؤخرا دول الخليج إلى ممارسة ضغوط على صالح لكي يقبل المبادرة.

يذكر أن نحو 180 شخصا قد قتلوا منذ نهاية يناير/كانون الثاني الماضي برصاص قوات الأمن والأجهزة الموالية للرئيس صالح في التظاهرات التي اجتاحت مناطق مختلفة من اليمن للمطالبة بتنحي الرئيس الذي وصل إلى سدة الحكم قبل 33 عاما.

XS
SM
MD
LG