Accessibility links

logo-print

القوات المسلحة السودانية تحكم سيطرتها على مدينة ابيي


أحكمت القوات المسلحة السودانية سيطرتها على مدينة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، حسب ما أفاد التلفزيون السوداني الرسمي السبت نقلا عن مصدر عسكري سوداني.

كما أصدر الرئيس السوداني عمر البشير أصدر مرسوماً حلّ بموجبه مجلس منطقة ابيي وأعفى رئيس ادارية أبيي ونائبه ورؤساء الادارات الخمس في الادارية من مهامهم.

وقال المصدر العسكري إن القوات المسلحة وصلت عند المغرب إلى مدينة ابيي وأحكمت سيطرتها عليها، وطردت قوات الجنوب من المنطقة، فيما أعلن متحدث باسم الجيش الجنوبي أن المعارك كانت لا تزال متواصلة مساء السبت، مشيرا إلى قصف مدفعي وهجمات برية للقوات الشمالية ومعارك تدور في قلب مدينة ابيي.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن الرئيس السوداني عمر البشير اصدر مرسوما حل بموجبه مجلس منطقة ابيي، وأعفى رئيس إدارية ابيي ونائبه ورؤساء الإدارات الخمس في الإدارية، من مهامهم.

واندلع القتال في منطقة ابيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه مساء الخميس، عندما تعرضت قوة تابعة للجيش السوداني لكمين اتهمت الخرطوم الجيش الشعبي لتحرير السودان في جنوب السودان، بتدبيره، فيما اتهم الجيش الشعبي القوات الحكومية السودانية بأنها هي التي أطلقت النار أولا.

في هذه الأثناء، دعت بعثة الأمم المتحدة في السودان السبت إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في منطقة ابيي والى إنهاء الأعمال العدائية بين الطرفين.

وأعربت البعثة في بيان لها عن قلقها إزاء حشد القوات العسكرية والمعارك الدائرة، بما في ذلك استخدام المدفعية الثقيلة والقصف في منطقة ابيي، وطالبت بحماية المدنيين في المنطقة واستخدام جميع التدابير اللازمة لضمان عدم استهدافهم، ودعا البيان جميع الأطراف إلى الحوار للوصول إلى تسوية سياسية.

XS
SM
MD
LG