Accessibility links

انعقاد مؤتمر الوفاق القومي لوضع مبادئ دستورية وسط مقاطعة من جماعة الإخوان


انعقد في القاهرة مؤتمر "الوفاق القومي" بهدف وضع مبادئ دستورية تسترشد بها الهيئة التأسيسية التي سيتم انتخابها من البرلمان لوضع دستور جديد.

وقد رفضت جماعة الإخوان المسلمين الدعوة التي وجهت إليها لحضور هذا المؤتمر وأكد قياديوها أن هذا الرفض يعود إلى أن وضع الدستور الجديد هو من مسؤولية الجمعية التأسيسية التي سينتخبها البرلمان بعد تشكيله.

ودعا الأمين العام السابق للجامعة العربية والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية عمرو موسى إلى تأجيل الانتخابات التشريعية وبدء العملية الديمقراطية بانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد أو بإجراء الانتخابات الرئاسية، وذلك في تصريحات له على هامش المؤتمر.

وفي هذا السياق، حذر الخبير الدستوري والقانوني محمد نور فرحات من خطوة استئثار أي جهة على عملية وضع الدستور بينما قلل رئيس حزب الجبهة الديمقراطية أسامة الغزالي حرب من احتمالات سيطرة فريق على صياغة الدستور.

من جهته، أكد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة محمد البرادعي السبت أن التشاور والإعداد الجيد هما السبيل لإنجاح أي حوار وطني في مصر .

ونقل بيان صحافي عن البرادعي قوله: " إن أي حوار وطني حقيقي يجب أن يسبقه تشاور بين القوى السياسية الرئيسية وإعداد جيد لكافة القضايا والموضوعات بحيث لا يتحول لمجرد جلسات كلامية تزيد من حالة التخبط والإحباط التي يعاني منها الشعب، على حد تعبيره.

واستغرب البرادعي أن تبدأ هذه الحوارات بعد صدور قانون مباشرة الحقوق السياسية ومن قبله قانون الأحزاب السياسية .

XS
SM
MD
LG