Accessibility links

نتانياهو يقول إنه "مصمم" على العمل مع الرئيس أوباما لاستئناف عملية السلام


عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاثنين عن رغبته في دفع عملية السلام مع الفلسطينيين مؤكدا "تصميمه" على العمل مع الرئيس الأميركي باراك أوباما لإيجاد سبل لاستئناف عملية السلام المتوقفة منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

ونسبت الإذاعة إلى نتانياهو القول إنه "يشاطر الرئيس أوباما رغبته في دفع عملية السلام ويقدر جهوده في الماضي والحاضر لتحقيق هذه الغاية".

وأضاف نتانياهو أنه "مصمم على العمل مع الرئيس الأميركي على إيجاد سبل لاستئناف عملية السلام" مؤكدا في الوقت ذاته أن "السلام ضرورة حيوية لنا جميعا".

ومن المقرر أن يلتقي نتانياهو اليوم الاثنين بنائب الرئيس جو بايدن، كما سيلقي كلمة أمام الاجتماع السنوي للجنة الأميركية الإسرائيلية للشؤون العامة (أيباك)، التي تعد أكبر جمعية ضغط إسرائيلية في الولايات المتحدة.

ونقلت الإذاعة عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي متان فلنائي الذي يزور واشنطن حاليا أن خطاب الرئيس اوباما امام مؤتمر ايباك يعد خطوة هامة إلى الأمام مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي "يعي جيدا المشاكل التي تعانيها دولة إسرائيل".

وكان الرئيس أوباما قد أكد في كلمة له أمام المؤتمر أمس الأحد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل، قائلا إن تبادل الأراضي بين فلسطين وإسرائيل يعني أن الحدود الجديدة ستختلف عن حدود عام 1967.

وأوضح أوباما أن التأخير في عملية السلام سيزعزع أمن إسرائيل على المدى الطويل مؤكدا أن الولايات المتحدة ستعارض الجهود التي تبذل لعزل إسرائيل في الأمم المتحدة، وأن تصويتا في مجلس الأمن لن يؤدي أبدا إلى قيام دولة فلسطينية.

XS
SM
MD
LG